أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

بيئة التسويق

البيئه
الاجتماعية و الحضارية و الثقافية للتسويق


البيئة الاجتماعية: هى بمسابة علاقة رجل التسويق بالمجتمع بصفة عامة و يجب على رجال التسويق ملاحظة التغيير البيئى المستمر للمجتمع

فما هو غير مقبول اليوم قد يصبح غدا فرصة تسويقية كبيرة.

البيئة الثقافية : التحليل الثقافى و الحضارى  احد اهم مسئوليات باحث التسويق بصفة عامة.فالثقافة و الحضارة التى تكون البيئة الاجتماعية من عادات و تقاليد و عرف  وقيم و اخلاق و هى كل   ما هو من صنع الانسان فى البيئة من معرفة و فن و قوانين و قدرات يكتسبها الانسان فى البيئة من معرفة وفن وقوانين وقدرات يكتسبها الانسان و يتم توارثها لة من جيل الى جيل من غير الطريق البيولوجى.

و بناء على ما سبق يمكن عمل حصر لعناصر الثقافة كما يلى:

(اللغة – التعليم والمعرفة – التاريخ والحضارة-الطبيعة الجغرافية - الخبرات المختلفة – المشكلات و طريق حلها – المعتقدات الدينية – العادات و التقاليد – القيم
والاخلاق).

مما سبق نجد ان هناك الان اتجاهات و تحولات فى القيم الثقافية لاغلب
المجتمعات والتى تتسم بالاتى:

  1. التحول من الاهتمام بالاخرين الى الاهتمام بالذات.

  2. التحول من الاشباع المؤجل الى الاشباع الفورى.

  3. التحول من العمل الشاق الى الحياة السهلة.

  4. التحول من العلاقات الرسمية الى العلاقات الغير رسمية

  5. التحول من التكييف الدينى الى التكيف الدنيوى

أثر الاعتبارات و الاعوامل الثقافية على اهم عناصر المزيج التسويقى:

-       التحليل الثقافى للمجتمع و ترشيد تصميم المنتج

المنتج لة خواص و مميزات لا بد ان تلقى قبولا من المستهلك فهذة الخواص و المميزات لها علاقة مباشرة بالثقافة السائدة فى المجمع . فمثلا خاصية الزوال السريع  تجد رواجا فى المجتمع الامريكى الاوروبى و لكنها فى مصر لم تعمم بعد فربة البيت المصرية تفضل الاحتفاظ بالاشياء حتى القديم منها و لا تقبل الاكواب البلاستك و المفارش الورقية ...الخ و النشاط التسويقى يستطيع احداث تغيرات ثقبفية بتقديم سلع او خدمات جديدة تقنع بها افراد المجتمع.

2-       التحليل الثقافى للمجتمع وترشيد سياسة التوزيع:

هناك علاقة وطيدة بين العوامل الثقافية و سياسة التوزيع فمثلا تعودت ربة البيت الانجليزية على مر عشرات السنين على رحلة التسوق اليومية لشراء احتياجتها من المتاجر المتخصصة فاللحمة من الجزار و الخبز من الخباز ...الخ وهذا النمط الحياتى لم يسهل تغييرة عند افتتاح متاجر خدمة النفس (سوبر ماركت) و لكن المد القوى للثقافة الجديدة انتصر فى النهاية و فشلت هذة الفكرة فى المجتمعات النامية لعدم محافظة المستهلك على السلع المعروضة فى المتجر

3-       التحليل الثقافى فى المجتمع و ترشيد سياسة الترويج

للترويج اهمية فائقة فى التسويق و للثقافة تاثير حاسم على الترويج نجاحة فهو عملية اتصال مع المستهلك و اولويات الاتصال  تلزم بالتكييف مع ثقافة المستهدف غمثلا استخدام المصطلاحات العلمية و المعادلات الرياضية المبسطة من الصيغ الاعلانية التى تلاقى نجاح نسبى فى الدول الغربية و لكنة لا ينجح فى مصر نظرا لارتفاع نسبة الامية فيجب اختيار الوسيلة المناسبة لكل سوق فالراديو مثلا وسيلة شائعة فى اسبانيا بينما تكاد تكون اقل الوسائل انتشارا فى فرنسا فى مصر التلفزيون هو الاكثر شيوعا للاعلانات

4-       التحليل الثقافى فى المجتمع و ترشيد سياسة التسعير

هناك اعتبارات ثقافية متنوعة يجب ان تؤخذ فى الاعتبار عند التسعيير فى كل سوق فمثلا نظرة المستهلك  الى السعر كمقياس للجودة فى حالة غياب المعلومات او اعتبار السعر الاعلى اداة للمظهرية و فى بعض المجتمعات  تكون ظاهرة المساومة على السعر منتشرة و ذلك لة تاثير على سياسة التسعيير او حصول المستهلك على خصم  عند الشراء يعتبر حافذ بناء على ما تقدم نرى ضرورة اشتمال اى تقييم علمى للاسواق على درجة معقولة  من التحليل الثقافى حتى يتحقق التحليل السليم لابعاد الفرص التسويقية  المتاحة و الممكنة طبقا لسلوك الافراد الشرائية
او الاستهلاكية التى لها اثر فى المبيعات المنظمات.

 

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 63277