أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

بيئة التسويق2

أولاً : البيئة الاقتصادية


.    النظام الاقتصادى 

2.  التسويق والحالة الأقتصادية:

يمكن وصف الحالة الأقتصادية فى المجتمع بأنها حالة وفرة أو حالة نقص أو حالة توازن .

أ - التسويق وحالة الوفرة " سوق المشترين " 

هى الظروف التى فيها يمكن لجزء كبير من المستهلكين فى المجتمع من اشباع حاجاتهم النفسية والإجتماعية .  أى ان تركيز النشاط التسويقى لا يكون على اشباع الحاجات ولكن على اشباع الرغبات .

ودور التسويق فى سوق المشترين يكون صعبا لتحديد الاحتياجات والرغبات الظاهرة والكافية للمستهلك . 

ب – التسويق وحالة النقص "سوق البائعين" .

هى حالة نقص المعروف من المنتجات نتيجة لظروف طارئة قد تستمر لفترة قصيرة أو طويلة ويركز النشاط التسويقى على الأختيار بين أسلوبين أم اسلوب التوزيع أو أسلوب الأولويات

لايمكن القول بأنه لاأهمية للتسويق فى ظروف سوق البائعين وأن هناك أهمية كبيرة فى سوق المشترين .. فالوظائف التسويقية ضرورية ولكن تختلف الأهداف التسويقية فى كل حالة ولا شك أن تفاؤل المشترى فى حالة الرواج الاقتصادى بزيادة دخلة المرتقب نتيجة وجود فرص عمل وارتفاع الأجور يزيد الشعور بالثقة فى المستقبل  ويوجه حالة من التفاؤل يعكس الحال فى الكساد الاقتصادى

3.     التضخم :  

يعبر التضخم عن ظاهرة زيادة الأسعار . وترجع الزيادة فى الأسعار إلى زيادة الطلب عن العرض بسبب زيادة القوة الشرائية عن السلع المعروضة فى السوق وأسباب التضخم كثيرة ومعقدة فعلى سبيل المثال فان زيادة اسعار الخامات أو زيادة سعر الفائدة على القروض أو زيادة الأجور فى المنظمات المختلفة تنتقل إلى المستهلك فى صورة زيادة  فى الأسعار .

والطريقة الكلاسيكية للتخلص من التضخم هي زيادة اسعار الفائدة والحد من الانفاق الحكومى .

ويختلف رد فعل السوق بالنسبة لمعدلات التضخم المرتفعة فقد يتجه التفكير إلى الحد من الاستهلاك ،  الحد من الانفاق على الكماليات .

    التعديلات التى يمكن ادخالها على المزيج التسويقى فى حالة التضخم :

أ- تعديلات حالى التضخم بالنسبة لسياسة المنتج :

1)      الحد من التنويع فى المنتجات .

2)     تقديم منتجات أقل سعرا لاشباع حاجات المستهلك

3)     الرقابة المشددة على شراء المواد الخام

4)     استخدام خامات أقل جودة

5)     الأستثمار فى ابحاث تطوير واكتشاف خامات جديدة أقل تكلفة

ب- تعديلات حالة التضخم بالنسبة لسياسة التوزيع : 

1)      الحد من الكمية المخصصة لكل مستهلك

2)      احداث انكماش فى نظام التوزيع

جـ- تعديلات حالة التضخم بالنسبة لسياسة الترويج :

1)      الحد من الترويج للمنتج سواء عن طريق "الاعلان أو البيع الشخصى ".

2)     اتباع سياسة دفع المنتجات الأكثر ربحا إلى المستهلك

3)      تشجيع زيادة ولاء المستهلك للسلعة

د- تعديلات حالة التضخم بالنسبة لسياسة التسعير :

1)     رفع الأسعار

2)     إعادة النظر فى السعر من وقت لآخر بصفة مستمرة

3)     وقف تخفيضات السعر

4)     التشدد فى البيع بالائتمان

4.     الادخار :

هناك علاقة وطيدة بين اتفاقات المستهلك ومدخراته اذ يحاول المستهلكون الاحتفاظ بجزء من دخولهم فى شكل مدخرات بالبنوك . وتعتبر هذه المدخرات المصدر الرئيسى لتمويل المشتريات المعمرة مثل "
المنازل-الأراضى-السيارات-الاثاث" فكلما زادت المدخرات فى المجتمع كلما كانت الفرصة اكبر امام سوق هذه السلع المعمرة .

5.     الأقتراض والتسهيلات الأئتمناية : 

فى امكان أى مستهلك زيادة مشترواته عن طريق الأقتراض والمديونية . وفرص الشراء بالأجل تمثل عاملا مساعدا وفعالا فى زيادة القدرة الشرائية للمستهلك .

ونظرا لأثر هذا المتغير فى التوسع فى طلب السلع بصورة قد تؤدى إلى زيادة الأعباء على ميزان المدفوعات وإيجاد حالات التضحم دفع بعض الحكومات إلى وضع تشريعات تنظم عمليات البيع بالتقسيط .

6.     الدخل الحقيقى  والفوارق بين الدخول :

الدخل الحقيقى قد يكون منخفضا ويكون نموه متباطئا على الرغم من تزايد الدخل النقدى بالنسبة للفر وذلك لأسباب عديدة منها أن معدل التضخم يفوق معدل نمو الدخل النقدى .والدخل الشخصى المتاح الذى يتبقى بعد الضرائب والنفقات الضرورية الأساسية من "مأكل وملبس ومأوى .. إلخ" ينخفض ومن المعروف أن انخفاض الدخل الشخصى يضر ببائعين السلع المعمرة مثل "المنازل-الأراضى-السيارات-الأثاث"

الفوارق بين الدخول تؤثر كثيرا على السلوك الشرائى لأصحاب هذه الدخول كما يلى :

الطبقة العليا .. 

لاتتأثر انماطهم الأنفاقية بالأوضاع الاقتصادية السائدة فى الدولة . ويمثلون السوق الرئيسية للسلع الترفيهية والكمالية .

الطبقة المتوسطة ..

ذات الدخل الكافى ولكن بمقدورها تحمل شراء الملابس العالية ومنزلا اضافيا.

الطبقة العاملة ..

لا تبتعد كثيرا عن نفقات الحياة الضرورية وتدخر بعضا من مواردها.

الطبقة الدنيا ..

هى التى يعيش اصحابها على ما تقدمه لهم أجهزة الخدمات الاجتماعية والذين يضطرون إلى حساب ما معهم من مال بعناية قبل شراء الأساسيات والضروريات .

7.     حالة الطلب ومرونته :

الطلب هو رغبة وقدرة الفرد فى شراء سلعه معينة بكمية معينة عند مستوى سعر معين . 


 


 


 
 
  
   
  
 

   



   

   

 


 
 
  
   
  
 

   

      

 













 



 



              

            

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 61677