أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

أسباب التغيير

 

التغيير التنظيمي

أسباب التغيير

إن عملية التغيير لا تحدث بطريقة عفوية أو تلقائية وإنما يوجد هناك أسباب تدعو المنظمة إلى إجراء التغيير . وفيما يلي عرض لأهم أسباب التغيير:

الحفاظ على الحيوية الفاعلة

يعمل التغيير على تجديد الحيوية داخل المنظمات . فالتغيير يؤدي إلى انتعاش الأمال ، وإلى سيادة روح التفاؤل ، ومن ثم تظهر المبادرات الفردية والجماعية ، ومن ثم تختفي روح اللامبالاة والسلبية الناجمة عن الثبات والأستقرار الممتد لفترة طويلة من الزمن

تنمية القدرة على الإبتكار

التغيير يحتاج دائما الى جهد للتعامل معه سواء التعامل الإيجابي بالتكيف ، أو السلبي بالرفض ، وكلا النوعين من التعامل يتطلب إيجاد وسائل وأدوات وطرق مبتكرة ، ومن ثم يعمل التغيير على تنمية القدرة على الإبتكار في الأساليب ، وفي الشكل والمضمون

إثارة الرغبة في التطوير والتحسين والإرتقاء

يعمل التغيير على تفجير المطالب وإثارة الرغبات وتنمية الدافع والحافزى نحو الأرتقاء والتقدم

التوافق مع متغيرات الحياة

يعمل التغيير على زيادة القدرة على التكيف والتوافق مع متغيرات الحياة ، ومع ما تواجهه المنظمات من ظروف مختلفة ، ومواقف غير ثابتة

زيادة مستوى الأداء

يعمل التغيير على الوصول إلى أعلى درجة من الأداء التنفيذي والممارسة التشغيلية وذلك من خلال أكتشاف نقاط الضعف التي أدت الى انخفاض الأداء ومعالجتها ، ومعرفة نقاط القوة وتأكيدها

أهداف برامج التغيير

إن عملية التغيير تكون عملية هادفة ومدروسة ومخططة . ومن أهداف برامج التغيير مايلي :

زيادة قدرة المنظمة على التعامل والتكيف مع البيئة المحيطة بها وتحسين قدرتها على البقاء والنمو .

زيادة مقدرة المنظمة على التعاون بين مختلف المجموعات المتخصصة من أجل إنجاز الأهداف العامة للمنظمة .

مساعدة الأفراد على تشخيص مشكلاتهم وحفزهم لأحداث التغيير والتطوير المطلوب .

تشجيع الأفراد العاملين على تحقبق الأهداف التنظيمية وتحقيق الرضى الوظيفي لهم .

الكشف عن الصراع بهدف إدارته وتوجيهه بشكل يخدم المنظمة .

بناء جو من الثقة والإنفتاح بين الأفراد العاملين والمجموعات في المنظمة .

تمكين المديرين من أتباع أسلوب الإدارة بالأهداف بدلا من أساليب الإدارة التقليدية .

مساعدة المنظمة على حل المشاكل التي تواجهها من خلال تزويدها بالمعلومات عن عمليات المنظمة المختلفة ونتائجها .

القوى الدافعة للتغير

يمكن تصنيف القوى الدافعة للتغير في مجموعتين رئيسيتين هم :ا

القوى الخارجية .

القوى الداخلية .

القوى الخارجية

تتضمن القوى الخارجية الداعمة للتغير كافة العوامل أو المؤثرات التي تقع خارج سيطرة الادارة وتؤثر في قدراتها على تحقيق أهدافها،وفي مقدمتها قوى السوق والمنافسة والتكنولوجيا والبيئة العامة

العملاء

تحتاج المؤسسة دائما الى متابعة التغيرات في احتياجات ورغبات وتوقعات عملائها، وترجمة ذلك في شكل منتجات أو خدمات جديدة أو تحسين المنتجات الحالية

المنافسون

عادة ما يسعى المنافسون للحفاظ على مكانتهم السوقية أو تنمية قاعدة عملائهم أو زيادة عائدة معاملاتهم مع عملائهم الحاليين،وذلك من خلال منتجات أو خدمات جديدة أو زيادة أنشطة الاعلان والترويج أو تخفيض الأسعار أو تحسين مستويات الجودة والخدمة

التكنولوجيا

ساهم التطور التكنولوجي المتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الى احداث تغييرات جوهرية في مضمون الأنشطة التنظيمية وأساليب انجازها ونوعية المهارات التي يجب أن يكتسبها العاملون ،وأنماط الاستجابة الادارية المطلوبة للتعامل الفعال مع تلك التغيرات

البيئة العامة

علاوة على تأثيرات القوى الخارجية السابقة ،فانه يوجد العديد من المؤثرات الخارجية الأخرى في البيئة العامة للمنظمة والتى قد تفرض على المنظمة احداث تغييرات للتوافق أو تحقيق الاستجابة معها ،ومن أهم هذه القوى :

التغيرات في سياسات واستراتيجيات الموردين .

 الظروف الاقتصادية العامة .

البيئة السياسية والتشريعية .

 تطورات البيئة الثقافية والاجتماعية .

الاتفاقات الدولية .

القوى الداخلية

تمارس هذه النوعية من القوى أو العوامل تأثيراتها داخل المؤسسة،وتفرض على الادارة الحاجة للتغييرلتحقيق التوافق معها. ويلاحظ أن هذه القوى الداخلية اما أن تعكس شكلا من أشكال المبادرة لاحداث التغيير رغبة في الوصول الى مستويات أعلى من الأداء أو الأهداف، أو أنها تعكس شكلا من أشكال رد الفعل. وتسمى الحالة الأولى بالتغيير المخطط وهو أكثر فاعلية من النوعية الثانية والذى يحدث كنوع من الاستجابة أو رد الفعل لما يحدث داخل المنظمة .

ويمكن تصنيف القوى الداخلية الدافعة للتغير الى ثلاث مجموعات هي:

الأفراد

 تفاوت هيكل القيم بين مجموعات العاملين.

 تزايد مساهمة المرأة في تركيبة العمالة .

 الأقليات والمجموعات العرقية.

 الرضاء الوظيفي ومعدلات دوران العمل .

العمليات والانظمة

 اللوائح والاجراءات .

 أنظمة الاتصالات .

 أنظمة خدمة العملاء .

أنظمة الرقابة والجودة .

 أنظمة الاتصالات واتخاذ القرارارات .

الهيكل التنظيمي

 الرسمية .

 المركزية .

 التصغير / تقليص الحجم .

 تفويضالسلطة .

 نطاق الاشراف .

 تمكين العاملين .

 أسس بناء الوحدات.

أنواع التغيير

يتطلب نجاح عملية التغيي فهما لطبيعة التغيير وأنواعه ،فهناك عدة أنواع من التغيير حسب المعيار المستخدمفي التصنيف .

التغيير الشامل والتغيير الجزئي

اذا اعتمدنا درجة شمول التغيير معيارا لاستطعنا أن نميز بين التغيير الجزئي الذى يقتصر على جانب واحد أو قطاع واحد كتغيير الالات والأجهزة ،والتغيير الشامل الذى يشتمل على كافة أو معظم الجوانب والمجالات في المنظمة

والخطورة في التغيير الجزئي أنه قد ينشئ نوعا من عدم التوازن في المؤسسة بحيث تكون بعض الجوانب متطورة والأخرى متخلفة مما يقلل من فاعلية التغيير

التغيير المادي والتغيير المعنوي

اذا أخذنا موضوع التغيير أساسا لأمكن التمييز بين التغيير المادي (مثل التغيير الهيكلي والتكنولوجي) والتغيير المعنوي (النفسي والأجتماعي) .فعلى سبيل المثال قد نجد أن بعض المؤسسات لديها معدات وأجهزة حديثة ولكن أنماط سلوك العاملين وأساليب العمل فيها تقليدية وهذا النوع من التغيير شكلي وسطحي وغير فعال

التغيير السريع والتدريجي يوجد تقسيم أخر لأنواع التغيير حسب سرعته ،وهو يشمل التغيير البطئ والتغيير السريع.وعلى الرغم من أن التغيير البطئ يكون عادة أكثر رسوخا من التغيير المفاجئ الا أن السرعة المناسبة لأحداث التغيير يعتمد على طبيعة الظرف

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 63641