أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

أهمية التسويق2

الأهمية التنظيمية للتســــــــويق .

تختلف الأهمية التنظيمية للتسويق من منشأة لأخرى، وذلك حسب حجم المنشأة وطبيعة نشاطها .فإذا كانت المنشأة صغيرة ، فقد يتبع النشاط التسويقى بها المدير التجارى أو المدير العام . أما إذا كانت المنشأة كبيرة ، فتوجد إدارة مستقلة للتسويق تتبع مباشرة لرئيس مجلس الإدارة ، أو المدير العام حسب المسمى الوظيفى لها . ومهما كانت المسميات التى تطلق على إدارة التسويق ، فمن الضرورى أن تتبع الإدارة العليا نظراً لأهمية الوظيفة التسويقية ودورها فى تحقيق أهداف المبيعات والربحية للمنشأة . فمثلا قد تتبع هذه الإدارة رئيس مجلس الإدارة ، أو نائبه ، أو المدير العام ، أو رئيس قطاع الشئون التجارية . وبوجه عام فإنه من الضرورى الاهتمام بالمكانة التنظيمية لإدارة التسويق ، وسواء كانت المنشأة صغيرة أو كبيرة ، أو ذات نشاط صناعى أو خدمى أو تجارى .

وفى هذا السياق ، نوضح أنه لا يوجد هيكل تنظيمى مناسب يصلح لإدارة التسويق فى كل المنشآت . بمعنى أن الهيكل التنظيمى المناسب لمنشأة معينة ، قد لا يناسب منشأة أخرى . وحتى فى المنشأة الواحدة ، فإن الهيكل التنظيمى الذى يناسبها فى وقت معين ، قد لا يناسبها فى وقت آخر ، نظراً للتغيرات التكنولوجية المستمرة فى مجال الأعمال ، وما يســتتبعها ذلك من تعديلات تنظيمية تتناسب وهذه التغيرات .  
§
علاقة إدارة التسويق بالإدارات الأخرى للمنشأة :

إن أى منشأة جاءت إلى السوق لتبقى ، ولضمان هذا البقاء عليها أن تحافظ  على مكانتها السوقية ، وتعمل جاهدة على تعظيمها ، خاصة فى ظل ظروف المنافسة الشديدة للأسواق . ونقطة الانطلاق لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجى ، هو مدى اهتمام الإدارة العليا بالوظيفة التسويقية للمنشأة ، وإدراكها لأهمية ودور المستهلك النهائى لما ينتج من سلع وخدمات ، فهو فى العرف الإدارى الحديث المدير الفعلى لأى منشأة كانت ، حيث لابد من الحصول على رضائه كعميل دائم تجاه كل ما ينتج من سلع وخدمات . وهذا الرضا لا يتحقق إلا إذا استطاعت هذه المنتجات إشباع رغباته ومتطلباته ، بمعنى أن التعرف على هذه الإشباعات وترجمتها فى شكل سلع وخدمات مطلوبة ، هو جوهر النشاط التسويقى بالتعاون مع الإدارات الأخرى للمنشأة , وخاصة تلك التى لها علاقة مباشرة بهذا النشاط مثل : الإدارة الإنتاجية ، والهندسية ، والمالية ، وإدارة المواد ، وإدارة الموارد البشرية ،  
  
 - علاقة إدارة التسويق بالإدارة الإنتاجية :

طبقا للمفهوم التسويقى ، على إدارة الإنتاج أن تقوم بإنتاج السلع والخدمات التى تشبع رغبات واحتياجات المستهلك النهائى ، ومن ثم فإن التعاون والتنسيق بين الإدارتين ، يعد أمراً ضرورياً لتحقيق ذلك . فعلى إدارة التسويق القيام بالبحوث التسويقية قبل الإنتاج للتعرف على متطلبات العملاء ورغباتهم ، ثم تقديم نتائج هذه البحوث لإدارة الإنتاج حتى يتم ترجمتها فى شكل من السلع والخدمات المطلوبة . كما أن العمل على منع حدوث أى تضارب أو تعارض بين الإدارتين ، لا يتحقق إلا من خلال التعاون والتنسيق بينهما طالما أن الهدف هو إشباع رغبات العملاء ومواجهة المنافسة السوقية الحادة .

2- علاقة  دارة التسويق بالإدارة الهندسية : 

طبقا للمفهوم التسويقى ، على إدارة التسويق أن تقوم بإبلاغ الإدارة الهندسية بالشكل والتصميم الملائم للسلعة فى ضوء دراسة السوق التى قامت بها ، وعلى الإدارة الهندسية ترجمة ذلك فى شكل سلع تفى بالتصميم والشكل المطلوب الذى يشـبع رغبات العملاء ومتطلباتهم . وعلية فالتعاون والتنسيق بين الإدارتين أمر هام منذ بداية التخطيط للاحتياجات من المواد ووضع التصميم الملائم للسلعة .

3- علاقة إدارة التسويق بإدارة المواد :

طبقا للمفهوم التسويقى ، فالتعاون بين الإدارتين أمر مطلوب ، حيث يجب أن تقوم إدارة التسويق بإمداد إدارة المواد بالدارسات اللازمة عن احتياجات ومتطلبات الأسواق ، وأخذ ذلك فى الاعتبار عند تدبير وشراء المواد الخام اللازمة لهذه الاحتياجات . كما يجب أن تتوقع إدارة التسويق أن تقوم إدارة المواد بتوفير هذه الاحتياجات من المواد الخام والأجزاء بالجودة ، والسعر المناسب ، وذلك للمحافظة على سمعة المنشأة فى السوق .

4- علاقة إدارة التسويق بالإدارة المالية :

طبقا للمفهوم التسويقى ، فالتعاون والتنسيق بين الإدارتين أمر ضرورى ، وخاصة عند التخطيط لوضع سياسات التمويل ، والائتمان ، والبيع بالأجل ، والبيع بالتقسيط وغيرها ، وذلك لضمان تحقيق الأهداف التنظيمية بالكفاءة المطلوبة . وعليه ، فإن إدارة التسويق تحتاج من الإدارة المالية إلى الكثير من المعلومات المالية عن التكاليف ، والمخزون السلعى ، ومعدل دوران البضاعة الخ .
وكذلك تحتاج الإدارة المالية من إدارة التسويق الكثير من المعلومات المتعلقة بالخطط البيعية، والنفقات الخاصة بها ، وكذلك احتياجاتها من الأموال النقدية وغيرها

5- علاقة إدارة التسويق بإدارة الموارد البشرية :

طبقا للمفهوم التسويقى ، فالتعاون والتنسيق بين الإدارتين هام ، حيث أن إدارة الموارد البشرية مسئولة عن الأنشطة الخاصة بالاختيار والتعيين والتدريب والنقل وتحديد الأجور والمكافآت لجميع العاملين على مستوى المنشأة ، ومنهم رجال البيع والعاملين فى الإدارة التسويقية باعتبارهم ذوى تأثير واضح على الأداء الكلى للمنشأة .

ومما سبق ،  يمكن القول بأن النشاط التسويقى أصبح اليوم هو الموجه لكافة أنشطة المنشأة الأخرى ، وذلك لتحقيق أكبر إشباع ممكن لرغبات ومتطلبات المستهلك ، والتى على مسئول التسويق أن يدركها باستمرار ، ويتابع أى تغير فيها ، ومن ثم فالتسويق يتضمن كافة الأعمال بالمنشأة من وجهة نظر المستهلك .

 

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 62636