أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

التسويق والمجتمع

التســــويق والمجتمـــــــــــع

أولاً أهمية التسويق:

لبيان أهمية التسويق يجب التعرف على أهداف النظام التسويقى وهى كالآتى:

1.      تعظيم الاستهلاك: زيادة الاستهلاك أى كلما اشترى المستهلك كميات اكثر من السلع او الخدمات وقاموا بإستهلاكها كلما كانوا  اكثر سعادة وزادت الثروة فى المجتمع.

2.      تعظيم درجة رضاء المستهلك الهدف الأساسى من للنظام التسويقى هو زيادة اشباع حاجات المستهلك ورضاه الى اقصى درجة ممكنة.

3.      تعظيم وإتاحة فرص الإختيارالنظام التسويقى الفعال هو هو الذى يتيح فرص اختيار امام المستهلك.

4.      تعظيم وتحسين نوعية الحياة توجد قوى متعددة تؤثر على سعادة ورفاهية المستهلك مثل "كمية المنتجات، جودتها، تكلفتها، نوعية البيئة المادية"

ملحوظة : الجهات الحكومية تحتاج الى المجهودات والانشطة التسويقية واستخدام الطرق والمهارات الفنية للتسويق العلمى ومن هذه الجهات " هيئة البريد ، هيئة سكك حديد مصر ، هيئات
التأمين الإجتماعى ، أجهزة الشرطة ، وزارة التعليم العالى ...الخ " 

ثانياً أهمية التسويق للمجمتع :

1.      1-التسويق ضرورة ملحة للإستفادة من مزايا الانتاج الكبير والتى تبرز فى تخفيض الاسعار.

2.      2-التسويق له اثر كبير فى تطبيق الابتكار وظهور افكار ومخترعات جديدة لاشباع حاجات المستهلك.

3.      3-التسويق يرفع مستوى معيشة أفراد الدولة بإشباع رغباتهم الحالية والمرتقبة.

4.      ا4-لتسويق له دور هام فى إنشار الثقافة لان الاعلانات تعطى جانب كبير من نفقات وسائل الثقافة.

5.      5-التسويق يوفر ملايين فرص العمل ففى USA يعمل من 25-30% من اجمالى القوى العاملة بالتسويق.

6.      6-التسويق يساهم فى ارتفاع كفاءة وسائل النقل والمواصلات.

ثالثاً المسئولية الاجتماعية للتسويق : ترتكزالمسئولية الاجتماعية على ثلاث جوانب هم :

والمسئولية الاجتماعية للتسويق عبارة عن الجهود والانشطة المبذولة لانتقال أفكار إجتماعية من السوق الى افراد المجتمع   وذلك من اجل حمايتهم ورفع مستوى معيشتهم او حثهم على ترك عادات سيئة او لتوجيههم تجاه سلوكيات مرغوبة   حتى لو تطلب ذلك إصدار قوانين مثل" التدخين يؤدى الى الوفاه ، إستخدام محلول الجفاف للأطفال.

رابعاً التسويق وحماية المستهلك :إن مفهوم حماية المستهلك هو أن المستهلك قد يضلل فى مواصفات السلعة او فى البيانات اللازمة للتعرف على كفاءة خدماتها  او شروط البيع او اماكن الشراء ...الخ.

الاطراف التى لها دور فى حماية المستهلك: ويقصد بحماية المستهلك ضمان حصوله على حقوقه قبل المنتجين والبائعين بكافة صورهم سواء كانو تجاراً او صناعاً او مقدمى خدمات او ناشرى افكار وذلك فى إطار النشاط التسويقى بمعناه الواسع والذى يكون فية موضوع التبادل فيه السلعة او الخدمة او الفكرة فى إطار النظام
العام للمجتمع.
يمكن تحقيق حماية المستهلك عن طريق توفير الحقوق التالية للمستهلك:

1.     - حق المستهلك فى الأمان.

2.      -حق المستهلك فى المعلومات.

3.      -حق المستهلك فى الإختيار.

4.      -حق المستهلك فى أن يسمح له بالشكوى.

مجالات حماية المستهلك :

1.      مجالات حماية المستهلك فى مرحلة ماقبل الانتاج.

2.      مجالات حماية المستهلك فى مرحلة الانتاج.

3.      مجالات حماية المستهلك فى مرحلة التسويق وتتم من خلال الاتى :          
‌أ- 
الوصف الصحيح فى الإعلان عن المنتج بصدق ويجب ان يشمل على الآتى "مواصفات المنتج - وخصائصه - وحجمة ووزنه - وطريقة إستخدامة - والاثار الجانبية وآثار سوء الاستعمال – شروط الحفظ – مدة الصلاحية ...الخ                  
‌ب- 
الصدق فى الترويج ومنع الوعود غير حقيقة او الادعاءات الكاذبة.                  
‌ج-  
ضرورة التسعير السليم بالإلتزام بطرق التسعير لتسهل المقارنة والإختيار على المشترى.                    
‌د-   
نظم التوزيع يجب ان تضمن وصول السلع الى مستحقيها مثل "السلع التموينية".                    
‌ه-   
الإهتمام بالضمان المرافق للسلعة.                   
‌و-  
 الإهتمام بالعبوات والغلاف وعدم التكرار او التشابه فى العلامات التجارية.                   
‌ز-  
الإهتمام بالموازين والمكاييل المدموغة.                   
‌ح-  
الإهتمام بتوفير معلومات للمشترى تمكنة من المقارنة والإختيار.                  
‌ط-  
الإهتمام بألزام البائعين بتوفير خدمات الصيانة وقطع الغيار والاصلاح " ما بعد البيع"                   
‌ي- 
الإهتمام بمراقبة الاوكازيونات حتى لايخدع المستهلك.

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 63265