أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

أساليب التدريب

بعض الاساليب التدريبية


1- المحاضرة

اكثر الاساليب شيوعا ، وهو عبارة عن حديث مكتوب او غير مكتوب يقدمه شخص مختص في موضوع معين لمجموعة من الافراد ، ويتم بواسطته نقل المعلومات والافكار والاتجاهات ، لكنه غير مناسب في تعليم المهارات ، ودوره محدود في تغيير الاتجاهات . ومن اهم المستلزمات تمكن المدرب من المادة العلمية وله القدرة على توصيل المعلومات ، ويلعب المدرب الدور الرئيس في الجلسة التدريبية.


2- المناقشة الموجهة

اسلوب يدور من خلاله حوار حول موضوع او مشكلة معينة مختارة من قبل المدرب، ويتناول المجتمعون فيما بينهم المعلومات والاراء والافكار بصددها . ويعتمد اساسا على مشاركة المتدربين ، وينحصر دور المدرب في تنظيم المناقشة واعطاء الفرصة لاكبر عدد من المتدربين للتعبير عن ارائهم . ويستخدم هذا الاسلوب مع مجموعة من المتدربين الذين لديهم مستوى متقارب من المعارف والخبرات .

 

3-الحالة الدراسية :

اسلوب يتم من خلاله مراجعة الوقائع والمشاكل التي تتضمنها حالة مأخوذة في الغالب من الواقع او تصمم بشكل يحاكي الواقع تقريبا ، ويطلب من المتدربين التوصل الى حلول مناسبة لمشكلاتها . ويساعد هذا الاسلوب في تطوير المهارات المتعلقة بالقدرة على النظر الى المشكلات الادارية وتشخيصها ومن ثم صنع القرارت الخاصة بتلافيها ، اضافة الى تطوير مهارات الاتصال ونقد الذات ومنهجية التفكير بوضوح .

 

4- الحدث

وهو اسلوب مشتق بالاساس من الحالة الدراسية ، وفيه يقوم المدرب بعرض موجز لحدث او واقعة حقيقية اخذت مجراها في احدى الدوائر وعرضت على المدير المسؤول في تلك الدائرة ، وهنا يقوم المتدربون بتحليل الحدث ويطرحون الاسئلة ، وهذا الاسلوب ينمي مهارات الحصول على الحقائق والمعلومات عن طريق الاسئلة ، كما يكسب مهارات تحليل المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لها .


5- المناظرة

اسلوب تدريبي يجمع بين خصائص المحاضرة وبعض خصائص المناقشة ، حيث يعرض كل متحدث وجهة نظره ، والانتقال من متحدث الى آخر ومن وجهة نظر اخرى اضافة الى الاراء الاخرى المضافة عن طريق النقاش . وهذا الاسلوب يزيد رقعة المشاركة في النقاش . ويفيد في تنمية مهارات الاتصال .


6- الندوة: اسلوب يتم من خلال لقاء مجموعة مختارة من المتدربين ، الغرض من لقاءهم مناقشة موضوع معين واضح معروف من قبلهم للوصول الى تحقيق اهداف معينة وعلى وفق خطة معينة . وهو اسلوب جيد لتبادل الافكار والمعلومات والتعلم من الغير ويفيد في مجال الوصول الى افكار وسياسات وخطط عمل جيدة ويشجع على التفكير والتوصل الى حلول مبتكرة للمشكلات المطروحة، وهو اكثر فاعلية في تغيير الاتجاهات

 

7- مجموعات العمل:

وهو اسلوب يتم بموجبه تقسيم المتدربين الى مجموعات فرعية بهدف التعامل مع مشكلة ( او تمرين او حالة ، ....) ، وتقوم كل مجموعة باختيار مقررها . ويصح هذا الاسلوب في مجال استثمار خبرات اعضاء المجموعة وتطبيق مهاراتهم في العمل الجماعي .


8- مجموعات البحث

وهو اسلوب يتم بموجبه تقسيم المتدربين الى مجموعات ، وتكلف كل مجموعة باعداد بحث مكتبي او ميداني ، حيث تتفق كل مجموعة فيما بينها على توزيع العمل على اعضائها ، ثم تقدم العمل للمناقشة في جلسة تدريبية


9- التمرين : وفي هذا الاسلوب يتم تعرف المدرب على ما يعرفه المتدربون عن موضوع معين وذلك عن طريق تكليفهم بحل مشكلة معينة وابداء آرائهم ليتمكن المدرب بعد ذلك من تحديد ما يحتاجونه من معلومات ، ويستخدم مع اسلوب الاختبار .

 

 

10- تمثيل الادوار

: وفيه يتقمص المتدرب ادوار معينه ، ويعتمد على اجراء مقابلات والتعامل مع المشكلات في الاتصالات التنظيمية ، وهو اسلوب فعال في تنمية الخبرات العملية في العلاقات الانسانية والقدرة على فهم الناس والاخرين وتعديل الاتجاهات .


11- المباريات الادارية :

وهو من اساليب محاكاة الواقع ، اذ تتضمن المباريات مواقف افتراضية تقترب من الواقع ، اذ يقوم فريقان من المتدربين بالتنافس فيما بينهما وذلك عن طريق سلسلة من القرارات ، ويؤدي ذلك الى نتائج معينة تؤثر على الفريق المتنافس، ويعتمد هذا الاسلوب في تدريب مع من هم في الغالب مديرين فعليين او ظل على التخطيط الطويل الامد واتخاذ القرارات ، ويساعد على تعميق المفاهيم العلمية عن طريق الممارسة والاشتراك الفعلي .


12- البريد الوارد :

اسلوب يعتمد على محاكاة الواقع ، ومن خلاله يجد المتدرب سلة من السلال المستخدمة في مكاتب المدراء ، فيها من الكتب الرسمية والمذكرات والرسائل والتقارير ، اضافة الى مواقف آلية محتملة ، وهي تشبه الى حد ما الحالات التي يواجهها المدير خلال يوم من ايام العمل . ويطلب من المتدربين وفي وقت قصير اتخاذ الاجراءات المطلوبة بصدد كل حالة من الحالات . وهذا الاسلوب هو تمرين على المرونة وواقعية التفكير والاندماج في الموقف ويشحذ دوافع المتدرب لاختيار القرار الناجح .


13- الزيارات الميدانية : وهذا الاسلوب يعطي المتدرب فرصة لمشاهدة المواقف والحقائق كما تقع فعلا ، والتعرف على بعض الممارسات والمشكلات من واقع الحياة بالاضافة الى امكانية تطبيق بعض ما شاهدوه اذا توافرت لهم الظروف المناسبة ، ويفيد في اكساب المتدربين مهارات في مقارنة المشكلات ومناقشتها في الجلسة التدريبية وخارجها .


14- المشروعات التطبيقية : وفي هذا الاسلوب يطلب من المتدربين(افرادا او فرق عمل ) القيام بمشروع تطبيقي له علاقة بعملهم . وبعد انجازه يقوم المتدرب او مقرر فريق العمل باستعراض ما تضمنه المشروع امام المتدربين ومن ثم مناقشته .


15- تدريب الحساسية : وهو اسلوب يتمثل باجتماع مجموعة من المدراء لمناقشة العلاقات فيما بينهم والتعبير عن مشاعرهم الحقيقية وسرد آرائهم عن الاخرين وتصرفاتهم بصراحة تامة ، وهذا الاسلوب ينمي المهارات الفردية في التشخيص والسلوك التنظيمي .


16- التعليم التجريبي : من الاساليب الحديثة في التدريب يفيد في نقل المعارف والمهارات بشكل يختلف عن النمط التقليدي حيث يجرب المتدرب ممارسة المهارة اولا ثم يراجع تجربته ليكتشف بنفسه وبتوجيه المدرب .

 

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 63267