أ. شريف نايف عوايص

محاضر في ادارة الأعمال- رئيس قسم التسجيل - عمادة القبول والتسجيل

الوسائل التدريبية1

أنواع الوسائل التدريبية:

o     المطبوعة ومنها: الكتب، الأدبيات، الصور الفوتوغرافية، والملصقات وغيرها.

o     السبورات ومنها: الطباشيرية، البيضاء، الورقية، الوبرية، اللاصقة وغيرها.

o     المعروضة ومنها: الشرائح والأشرطة الفيلمية، شرائط الفيديو، الشفافيات وأجهزة
الكمبيوتر وجهاز عرض المعلومات وغيرها.

وفيما يلي استعراض لهذه الأنواع الثلاثة:

أولاً: الوسائل المطبوعة:

وحيث أن الكتب والأدبيات والصور الفوتوغرافية معروفة لدى المتدرب، لذا سوف يتم
التركيز على الملصقات.

الملصـق:

هو عبارة عن تصميم إيضاحي (وسيلة إيضاحية) لتوصيل فكرة محددة أو مفهوم معين
باستخدام وسائط عديدة منها:

o     الصورة.

o     الكتابة.

o     الرسوم.

وهناك نوعان من الملصقات:

أ) الملصق الداخلي: يستعمل عادةً داخل المباني أو القاعات أو داخل الفصول
الدراسية وهو يحتوي على عدد كبير من المعلومات المكتوبة وقليل من الصور مثل (جدول
وملصقات تحصين الأطفال، مكافحة الملاريا، دورة حياة البلهارسيا... إلخ).

ب) الملصق الخارجي: وهو على النقيض من الملصق الداخلي حيث يعتمد بشكل رئيسي
على الصورة ويستعمل خارج المباني وعلى الطرقات، ويشترط فيه الوضوح والبساطة
واستعمال الأحرف الكبيرة. مثال ذلك الملصقات الإعلانية.

وهناك عدد من العوامل التي توضع في الاعتبار عند تصميم الملصق:

o     الألوان، تأثير الألوان، فصائل الألوان، توظيف اللون حسب الموضوع.

o     توزيع وتناسق المساحات.

o     استعمال الصور والرسوم.

o     الفئة أو الجماعة المستهدفة بالرسالة. وهذه من النقاط الهامة التي تراعى عند
تصميم الملصق، حيث يوضع في الاعتبار الجماعة أو الفئة التي توجه لها الرسالة
المعينة المنقولة عبر الملصق.

خطوات التنفيذ:

يتم تنفيذ الملصق على أربع خطوات هي:

o     النقاش العام.

o     الرسوم المبدئية.

o     التنفيذ شبه النهائي.

o     التنفيذ النهائي.

الاستفادة من الموارد والرسومات الجاهزة:

o     استخدامها كما هي.

o     عمل معالجة لها (إضافة- حذف- تلوين).

o     استخدامها بحجم أكبر (استخدام طريقة المربعات).

الأخطاء الشائعة في عمل الملصقات:

o     كثرة التفاصيل تؤدي إلى عدم وضوح الرسالة.

o     مراعاة الأحجام النسبية للأشياء.

o     زاوية الصورة أو الرسمية غير المألوفة.

o     مظهر وملامح وتقاطيع الأشخاص في الصورة.

o     تعدد الألوان ودرجاتها.

o     تعارض بعض المعطيات في الصورة.

o     عدم مطابقة محتويات الصورة مع البيئة المحلية.

o     تعارض محتويات الصورة مع ثقافة و عادات و تقاليد البلد

o     تضمن الصورة أي شكل من أشكال التحيز لمبدأ أو مجموعة معينة.

 

ثانياً: السبورات + الوسائل المعروضة

الهــدف : أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة قادراً على:

o     كيفية استخدام السبورات والمعينات المعروضة وإجراء تطبيقات عليها.

o     التعرف على مزايا ومحددات السبورة + المعينات المعروضة.

أولاً: السبورات

أنواع السبورات:

(1) السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):

وهي من الوسائل التقليدية للتعلم وتتوفر في معظم أماكن التدريب، والسبورات
الطباشيرية مفيدة فقط لأنها كبيرة ولكنها قد تتسم بالفوضى وعدم النظافة. أما
السبورة البيضاء فإنها قد تكون أنظف لكن الأقلام الخاصة بها تشتهر بأنها قد تجف
عندما نكون محتاجين إليها.

ما يراعى عند استخدام السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):

o     خطّط لرسم أو كتابة أي شيء أثناء الجلسة.

o     اكتب وارسم بالحجم الذي يمكّن أي شخص من الحاضرين من الرؤية بوضوح.

o     لا تملأ السبورة بالرسومات والكتابة (أترك أكبر مساحة فارغة ما أمكن).

o     قف على أحد جانبي السبورة والتفت لتتحدث مع المتدربين.

مميزات السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):

o     كليهما سهلة الاستعمال.

o     عرض حي وبناء تدريجي للموضوعات.

o     يمكّن من المتابعة وتسجيل النقاط.

o     سهولة تصحيح الأخطاء

o     أرخص معينات بصرية متاحة.

 

محددات السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):

o     السبورة الطباشيرية تسبب الاتساخ.

o     لا يمكن استعادة ما كتب عليها والاستفادة منه مرة أخرى.

o     لا خيار للمدرب إلا أن يعطي ظهره للمتدربين.

o     محدودية الاستخدام خاصة في الغرف الكبيرة والقاعات.

 

(2) السبورة الورقية:

بينما تعيد السبورة الطباشيرية الذاكرة لأيام الدراسة، فإن السبورة الورقية
تؤمّن صورة مميزة، وهي تُمكّن العدد المحدود من المتابعة لشكلها غير الرسمي الذي
يشجع على المداخلات من المشاركين والحوار مع المدرب.

استخدام السبورة الورقية:

o     تأكد من أن الكل يتمكن من الرؤية.

o     اكتب عنواناً واضحاً لكل ورقة.

o     سجّل باختصار 5 – 7 جمل على الورقة.

o     كن متقناً وخَطَّك مقروءاً.

o     إذا كنت ستعيد استخدامها رقم الأوراق.

مميزات السبورة الورقية:

تخدم نفس أغراض السبورة الطباشيرية بالإضافة إلى:

o     توفر الوقت إذا تم إعداد المحتوى مسبقاً.

o     سهلة الحمل والتنقل.

o     مفيدة في تلخيص النقاط.

o     جذابة في الأنشطة الجماعية.

o     يمكن الاحتفاظ بها وإعادة عرضها.

o     مفيدة في توثيق أنشطة التدريب فيما بعد.

محددات السبورة الورقية:

o     تكلفتها أكبر مقارنة بالسبورة الطباشيرية.

o     المسافة محدودة في كل ورقة.

o     لا تعيش طويلاً.

 

ثانياً: الوسائل المعروضة

1. الشفافيات:

إرشادات هامة لاستخدام الشفافيات:

o     تأكد من أن القاعة مظلمة بشكل يمكن رؤية ما يعرض بوضوح.

o     اختبر تشغيل الجهاز قبل بدء العرض.

o     تأكد من أن كل فرد يرى ما يعرض بسهولة.

o     استخدم قلماً عندما تريد أن تشير على الشفافية (لا تستخدم إصبعك).

o     استخدم عصا إشارة إن كنت تشير إلى الشاشة.

o     ضع الشفافة الأولى على الجهاز قبل إضاءته.

o     لا تدع الجهاز مضاءً إلا في حالة مناقشة النقاط المعروضة على الشفافية.

o     ضع ورقة على المعلومات التي لا تريد أن يراها المشاركون.

o     قف لحظة عندما تبدل الشفافيات.

o     تحدث إلى المشاركين وليس إلى الشاشة.

إعداد الشفافيات:

o     تقتصر كل شفافية على فكرة واحدة [يفضل (7) أسطر على الورقة وأيضاً من (4-6)
كلمات للسطر الواحد].

o     بساطة المحتوى.

o     كن ذو خيال خصب.

o     لا تستخدم الخطوط المعقدة.

o     لا تستخدم أكثر من نوعين من الخطوط في الشفافية الواحدة.

o     لا تستخدم أكثر من ثلاثة ألوان في الشفافية الواحدة.

o     استخدم كلمات فعالة في عبارات قصيرة (الأول في العالم).

o     تجنب الكتابة رأسياً.

o     استخدم العلامات في حالة النقاط غير المتسلسلة.

o     استخدم حروف بأحجام متناسقة ومناسبة.

 

2. الشرائح المصورة:

واحدة من الأساليب التي ازداد استخدامها في الوقت الراهن في كثير من المجالات
وللعديد من الأغراض واستخدام الشرائح المصورة يكون أكثر فاعلية في توصيل الرسالة
عندما تستخدم صور من الواقع مثل (مظاهر الفقر- الأعراض المرضية- آثار الإصابة على
المحصول).

استخدام الشرائح المصورة:

o     تأكد من أن الشرائح المصورة تمّ وضعها بشكل سليم داخل جهاز عرض الشرائح، خاصة
فيما يتعلق بالترتيب والوضع المعتدل، ومن الأفضل ترقيم الشرائح حسب ترتيب عرضها.

o     اختبر الجهاز مسبقاً وبالتحديد في وضوح الصورة وحجمها. إذا كان الجهاز يعمل
بنظام التحكم عن بعد اختبر جهاز التحكم وعرف كيفية نظام تشغيله.

o     قم بعمل تشغيل تجريبي للعرض قبل بداية التدريب لأنّ ذلك يحقق النقطتين
السابقتين بالإضافة إلى أنه يساعد في بناء الثقة للمدرب.

o     للحصول على نتائج جيدة يجب أن يتم عرض الشرائح المصورة في غرفة مظلمة ولكن ذلك
يؤدي إلى تبعات أخرى غير مرغوبة مثل فقدان اتصال النظر بين المدرب والمتدربين.

o     للحيلولة دون حدوث تشويش يتم استخدام الشرائح المصورة دفعة واحدة.

o     من الصعوبة تحديد بعض الأجزاء على شاشة العرض كما هو الحال مع الشفافيات.

o     تشغيل الجهاز في الظلام قد يكون صعباً أحياناً.

o     أبدأ بعرض الشرائح المصورة.

o     أدع المشاركين إلى التركيز على ملاحظة بعض الأشياء حتى يتم إثراء المناقشة
التي تلي العرض.

o     إذا استدعت الضرورة يمكن الإعداد للعودة إلى بعض الشرائح السابقة أثناء النقاش
الذي يلي العرض.

o     لا بد من التفكير جيداً في طول فترة عرض الشرائح المصورة قبل العرض، والقاعدة
هي اختصار العروض لأقل عدد ممكن من الشرائح المصورة التي تعطي المعلومات الضرورية
التي يحتاج المشاركون إلى معرفتها.

مميزات الشرائح المصورة:

o     تشجيع المشاركين للمناقشة.

o     تعطي إحساساً بالاحتراف.

o     الشرائح المصورة سهلة الحمل والتجديد والنسخ.

محددات الشرائح المصورة:

o     تتطلب غرفة مظلمة.

o     لا تستطيع تسجيل الملاحظات أثناء المشاهدة.

o     لا يمكن إعادة ترتيب الشرائح أثناء العض.

o     أكثر رسمية وأقل مداخلات ومشاركة.

o     يمكن تلف أو عدم إمكانية تشغيل الجهاز.

o     غير مناسب للمجموعات الصغيرة.

 

3. أشرطة الفيديو:

في السنوات الأخيرة زادت عملية استخدام الفيديو كوسيلة لتوفير معينات بصيرة في
التدريب، والفيديو سهل الإيقاف وإعادة التشغيل، كما أنه الأسهل والأنسب في
الاستخدام المتواصل.

أهمية استخدام أشرطة الفيديو:

o     يدخل عنصر التنوع في التدريب ويوفر فترة راحة من المحاضرات الطويلة المتعبة.

o     يوفر مواد تدريب قياسية للمدربين والمتدربين في عدة أماكن مما يجعلها أحد
الوسائل الهامة في التعلم عن بعد.

o     تعرض المعلومات بسرعة ووضوح وتشويق.

o     تساعد بشكل خاص في التدريب الفني.

o     توضح المشكلات وأوضاع العمل بتحويلها إلى دراما.

o     تمكن المتدربين من الوصول بالرؤية إلى أماكن بعيدة وصعبة بل وخطرة أحياناً مما
يساعد على خفض التكلفة.

أفلام الفيديو لأغراض التدريب:

هناك الكثير من المؤسسات التي توفر أفلام فيديو لأغراض التدريب، بالإضافة إلى
ذلك فإنه يمكن لأي مؤسسة إنتاج أفلامها التدريبية ذاتياً.

خطوات العرض:

o     أعط المتدرب خلفية عن الشريط قبل بداية العرض مع التوجيه إلى التركيز على
النقاط الهامة.

o     يجب أن يتم تهيئة المشاركين بمحتوى مادة العرض مما يساعدهم على التركيز لتحقيق
ذلك الغرض.

o     تجنب التشويش (التلفونات والأماكن المزعجة)، والحجرات المغلقة تساعد على
المشاهدة لكن يجب التوفيق بين ذلك وتوفير إضاءة كافية لتسجيل المشاهدات.

o     أحياناً قد يكون من الضروري إيقاف العرض مؤقتاً لتوضيح نقطة معينة أو دعم
رسالةٍ ما.

o     من الصعوبة تحديد الطول المناسب لفترة عرض شريط الفيديو لكن من الأفضل ألا
يتخطى الوقت المخصص للعرض 25 دقيقة، ومن الضروري أيضاً أن يعرف المتدرب طول فترة
العرض مقدماً.

الاحتمالات الممكنة بعد العرض هي:

o     مناقشة موجهة.

o     لعب أدوار مبني على ما ورد بالشريط.

o     مناقشة عامة.

مميزات عروض الفيديو:

o     تقدم الكثير من المعلومات.

o     وسيلة فعّالة لدعم عملية التعلم.

o     إدخال عنصر التنوع والمتعة.

o     تقدم رؤى من خارج البيئة.

o     تشكل نوعا ًمن المواد التدريبية القياسية للمدربين والمتدربين في مواقع
مختلفة.

o     تساعد في التدريب على أشياء فنية.

محددات عروض الفيديو:

o     ليست مناسبة دائماً.

o     قد يكون إعدادها أو استئجارها مكلفاً.

o     المعدات قد لا تكون متوفرة دائماً.

o     قد تستخدم فقط كوسيلة لملء الفراغ.

o     تحتاج إلى وقت لتجهيزات ما قبل العرض وضمان استمرار التيار الكهربائي.

  التغذية الراجحة بالفيديو:

يمكن استخدام الفيديو في تسجيل بعض المواقف ثم إعادة عرضها ليتم تحليلها
ومناقشتها وهي مفيدة في الآتي:

o     تحسين ثقة المتدرب بنفسه من خلال خلق فرصة للتعلم بالتجربة والخطأ أو التعلم
بالممارسة خلال التدريب.

o     تجعل التقييم أكثر قبولاً بتنشيط دور المتدرب كناقد لذاته في عملية التقييم.

o     تخزين المعلومات لاستعراضها مستقبلاً.

 

4. الأشرطة الصوتية:

استخدام الأشرطة الصوتية (الكاسيت) في التدريب ليست من الأمور الشائعة. ولكنها
تستخدم بشكل واسع في التعلم الفردي (خاصة في حالة التعلم عن بعد).

خطوات استخدام الأشرطة الصوتية:

o     المحتوى يجب أن يكون مناسباً ومشوقاً.

o     مستوى الجودة الفنية يجب أن تكون عالية حيث أن التسجيل غير الجيد لا يشجع على
الاستماع.

o     تكون الأشرطة هي الأنسب عندما تستخدم في تسجيل الأنواع التالية من المواد
التدريبية:

o     المواد الفنية.

o     المقابلات.

o     المناقشات حول موضوع ما.

o     يجب تجنب العبارات الطويلة.

o     ليس هناك طولاً محدداً للشريط الصوتي من الأفضل ألا يتجاوز طول الشريط 12
دقيقة ومن الأفضل إخطار المتدربين بطول الشريط.

مميزات الأشرطة الصوتية:

o     التعلم في وضع مريح.

o     الأجهزة المطلوبة بسيطة وسهل الحصول عليها.

o     أكثر فاعلية كوسيلة تعلم ذاتي إضافة إلى التغذية الراجعة.

محددات الأشرطة الصوتية:

o     الجودة العالية من أهم شروط نجاحها.

 

أجهزة العرض في التدريب

الموضوع: أجهزة العرض.

الهــدف: أن يكون المتدرب بنهاية الجلسة التدريبية قادراً على:

o     التعرف على بعض الأجهزة التي تستخدم في التدريب.

o     كيفية استخدام هذه الأجهزة.

استخدام أجهزة العرض في التدريب عملية متكاملة ذات ثلاثة عناصر رئيسية لا يمكن
نجاحها في غياب أحد هذه العناصر الثلاثة وهي:

135.                   الآلة أو الجهاز.

136.                   المعينة التدريبية (مكتوبة، مرسومة، مسجلة على شريط فيديو أو فيلم سينمائي).

137.                   الطريقة (يُقصد بها الأسلوب العلمي والفني في استخدام الآلة/ الجهاز والمادة
التدريبية من قبل المدرب).

 

الأسس الفنية العامة في استخدام أجهزة العرض:

o     مراعاة نوعية التيار الكهربائي وفرق الجهد الذي يعمل عليه الجهاز (تيار ثابت/
تيار متردد- 120/220 فولت).

o     نوعية فيشة توصيل الجهاز

o     أجهزة العرض جميعها دقيقة وحساسة وتحتاج إلى عناية فائقة ولطف ومهارة معينة،
ولا مجال لاستخدام القوة والخشونة في التعامل معها.

o     تحتاج هذه الأجهزة إلى وضعها على سطح مستوي وثابت حتى لا يعرضها للسقوط
والتهشم.

o     مراعاة أن يتم تجريب الجهاز قبل بداية الدورة التدريبية وقبل استخدامه أثناء
الدورة التدريبية.

o     مراعاة أن لا يكون التيار الكهربائي سارياً في الجهاز عند عدم الحاجة إليه
(توصيل الجهاز بالتيار الكهربائي قبل استخدامه بقليل وفصل التيار الكهربائي مباشرة
بعد الانتهاء من ذلك).

o     مراعاة نظافة العدسات والمرايا والأجزاء ذات الصلة بالإضاءة قبل تشغيل الجهاز.

o     الحرص على إعادة الجهاز إلى الحاوية الخاصة به مع التأكد من إرجاع كل
التوصيلات والملحقات الأخرى وحفظ الحاوية في مكان أمين لحين استخدامها مرة أخرى.

الملفات المرفقة

التقويم الأكاديمي

البوابة الالكترونية للنظام الأكاديمي

 

الأسئلة المتكررة

 

الأسئلة المتكررة

دليل الطالب التعريفي

خواطر

نحو مجتمع متكافل !

التعاون

هل نكره التعاون ؟

هل نحن نعيش حقا في مجتمع يساعد فيه الناس بعضهم بعضا , بدرجة تسمح لنا أن نقول أنه  قد تحققت فينا الآية الكريمة : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) , هل تحقق التعاون بمعناه القرآني في الحاجات وفعل الخيرات , أو كما في النص : ( بالبر والتقوى )

التقويم

Managemen

Motivation

Principles of Management

Time Management Skills

عمادة القبول والتسجيل

حفل تخريج الدفعة الثالثة

 

تابع أخبار الجامعة

 

Managers And Managing

Management Theories

Org.Enviorenment

Planning Function

 

Motivation

 

ERP-Process

Management Study Guide


بوابة مواقع أعضاء هيئة التدريس

الخدمات الالكترونية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين

 

للتواصل

  064041221

sh.away[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 713

البحوث والمحاضرات: 1345

الزيارات: 62636