خطة التسويق
عناصر خطة التسويق
• الملخص التنفيذي
يعنى هذا الجزء بتعريف شركتك وتحديد النقاط الأساسية لخطتك باختصار:
- عرف شركتك بشرح موجز عن نشاطك وعن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
- حدد الفلسفة التي أنشأت الشركة وفقاً لها (بمعنى آخر بيان بمهمة الشركة) بالإضافة إلى تحديد أهداف الشركة.(
- ضع قائمة بأسماء فريق الإدارة ثم صفي الهيكل التنظيمي لمؤسستك.
- يمكنك أيضاً إضافة ملخص بأهدافك التسويقية والاستراتيجيات المقترحة التي أدرجتيها في الخطة.
• الوضع الحالي
ضع في هذا الجزء معلومات عن عنوانك وسوقك المستهدفة والبيئة التنافسية التي تتعامل معها كما يمكنك تحديد القضايا المحورية التي تواجه شركتك.
- اكتب وصفاً لموقع عملك الحالي أو الذي تخطط له.
- اكتب وصفاً للسوق التي يستهدفها نشاطك.
- ضع تحليلاُ مختصراً للقضايا التي تواجهك وللمنافسين في السوق.
• تحليل السوق والمنافسين
-
- ضع قائمة بالقضايا المتعلقة بالعمل التي قد تمثل تحدياً أمام تنفيذه مثل التشريعات الجديدة أو آثار أي تقدم تكنولوجي منتظر من شأنه التأثير على عملك.
• أهداف التسويق
ينقسم هذا الجزء إلى جانبين أولهما تحديد أهداف التسويق مثل زيادة وعي الجمهور المستهدف بالمنتج الذي تقدمه لهم ، والثاني هو وضع إطار زمني لتحقيق أهدافك التسويقية.
• إستراتيجية التسويق
يعنى هذا الجزء بقواعد اللعبة لتحقيق أهداف التسويق، وهو في الواقع جوهر خطتك التسويقية حيث يغطي الآتي:
- المنتج: قدم وصفاً لمنتجك أو الخدمة التي توفرها بالتفصيل وأضيف السمات التي تميز هذا المنتج ومزاياه.
- الثمن: حدد إستراتيجية التسعير التي تتبعها وطريقة الدفع.
- الترويج: حدد السبل أو التكتيكات الترويجية (خطة الترويج) التي ستتبعينها لتحقيق أهدافك التسويقية.
- منافذ البيع: حدد كيفية بيع المنتج والمكان الذي ستوفرينه من خلاله للجمهور كما يجب أن تحدد أسلوب البيع وطرق التوزيع.
• برامج التنفيذ
يعد هذا الجزء قائمة بما "يجب فعله" حيث تذكر فيه وصفاً لما ستقدمين على فعله وتوقيت البدء والانتهاء والمسئولين عن تنفيذ هذه المهام.
• الميزانية
ضع قائمة بتكلفة الأنشطة التسويقية التي وصفتها في خطة التسويق.