101 قصد

 

المملكة العربية السعودية

     المجلس الأعلى للتعليم

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

توصيف مقرر

101 قصد


نموذج توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية  : جامعة المجمعة

الكلية/ القسم   : كلية المجتمع / قسم العلوم الإدارية والإنسانية     

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    مبادئ الاقتصاد الجزئي 101 قصد

2 –  الساعات المعتمدة:  3 ساعات

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

تخصص المحاسبة / البرنامج الانتقالي

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ.شاكر حامد محمد نويجي.

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الأول

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية :   

كلية المجتمع بالمجمعة، القاعة: 10/ أ1

ب ) الأهداف 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف هذا المقرر  عند إتمام الطالب دراسته بنجاح إلى أن يكون قد استوعب المهارات التالية:

- طبيعة المشكلة الاقتصادية وإمكانات الإنتاج

- الأنظمة الاقتصادية وتحليلها للمشكلة الاقتصادية

- أساسيات العرض والطلب ونظام الأسعار

- المرونة السعرية

- نظرية سلوك المستهلك

- نظرية سلوك المنتج

- سوق عناصر الإنتاج ونظرية التوزيع

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

            - المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم.

        - يتم تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في المجال.

        - مواكبة التطور المتسارع في المجال من خلال استخدام التقنيات الجديدة.     

        - تحديث مصادر التعلم بالنسبة للمقرر بشكل منتظم.

        - مقارنة مفرداته بما يتم تقديمه في أقسام أخرى محلية وأقليمية وعالمية.

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

تعريف علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الأخرى

1

3

طبيعة المشكلة الاقتصادية

1

3

الأنظمة الاقتصادية وتحليلها للمشكلة الاقتصادية

1

3

السوق ونظام الأسعار

2

6

مرونة الطلب ومرونة العرض

1

3

منطقية سلوك المستهلك

2

6

العلاقة بين عناصر الإنتاج وحجم الإنتاج

1

3

تكاليف الإنتاج في الأجل القصير

2

6

عرض المنشأة في المنافسة الكاملة

1

3

سوق الاحتكار

1

3

المنافسة الاحتكارية واحتكار القلة

1

3

سوق عناصر الإنتاج ونظرية التوزيع

1

3

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

3

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

على الطالب أن يدرس بمعدل 3 ساعات أسبوعيا أي بمعدل 45 ساعة بالفصل

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

أ – المعرفة

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 أ-  التعرف على مفهوم علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الأخرى

ب- التعرف على طبيعة المشكلة الاقتصادية إمكانات الإنتاج

ت- التعرف على السوق ونظام الأسعار

ث- معرفة المرونة السعرية وتطبيقاتها

ج- التعرف على منطقية سلوك المستهلك من خلال التحليل الرقمي والتحليل الترتيبي للمنفعة

ح- التعرف على دالة الإنتاج في الأجل القصير

خ- معرفة كيفية قياس تكاليف الإنتاج في الأجلين القصير والطويل

ر- التعرف على عرض المنشأة في المنافسة الكاملة وغير الكاملة

ز-  التعرف على سوق عناصر الإنتاج ونظرية التوزيع

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

 - المحاضرة (باستخدام برنامج العروض الباوربوينت)

- القراءات والمراجع (الكتب –الدوريات – الاطلاع على بعض مواقع الإنترنت ذات العلاقة)

- كتابة تقارير دورية.

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

          - الاختبارات التحريرية.

        -الاختبارات الشفهية.

        - الواجبات المنزلية .             

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

                - القدرة على  فهم وتحليل قضايا الاقتصاد الجزئي

           - القدرة على التحليل و الاستنباط

           - القدرة على الربط بين المادة النظرية والواقع العملي والتطبيقي

                    

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

             - المحاضرة

           - التطبيقات العملية

           - القراءات الخارجية

           - المناقشات الجماعية

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

            - الواجبات المنزلية

        - الاختبارات التحريرية       

        - الاختبارات الشفهية

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

-  القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز حلقة بحث في إحدى موضوعات المالية العامة .

- القدرة على المناقشة الجماعية.

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

            - تكليف فردى.

        - مناقشة جماعية.       

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

            - تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري.

        - تقويم لمناقشات الجماعية بشكل دوري.

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

          - لاتصال الكتابي من الواجبات المنزلية

      - الاتصال الشفوي من خلال العرض والإلقاء     

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

        - الشرح باستخدام جهاز العرض Data Show

        - المناقشات الجماعية

        - إعطاء أمثلة عملية من الواقع 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

            - تقويم الواجبات المنزلية

        - الاختبارات الشفهية 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

لا يوجد

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

لا يوجد

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

لا يوجد

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

تمارين – واجبات - تكاليف

4-6-8 - 10

10%

2

الحضور والمشاركة بالمناقشات

3 ساعات/اسبوع

10%

3

الاختبار الشهرى الأول

7

20%

4

الاختبار الشهرى الثاني

13

20%

5

الاختبار النهائي

15

40%

د )  الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

الساعات المكتبية بمقدار 5 ساعات اسبوعيا"

هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

- د. ماجد عبد الله المنيف    مبادىء الاقتصاد التحليل الجزئي    1418

2 – المراجع الأساسية:

 - د. عبد الرحمن الخلف           مبادىء الاقتصاد        1422

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

   تتسع لـ 30 طالباSmart Board and Data Show     قاعة مزودة بـ

2 – أجهزة الكمبيوتر:

جهاز كمبيوتر متصل بسبورة ذكية

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

                                                              لا يوجد

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

- توزيع استبانات على الطلاب في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمقرر.

- مقابلة عينة من الطلاب المسجلين في المقرر لاخذ أرائهم.

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

- تقييم الزملاء في القسم لاداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمه لتقديمه.

- المراجعة الدورية الداخلية للمقرر (لجنة الخطط الدراسية والجداول)

- التقويم الذاتي للبرنامج

- المراجعة الخارجية

- تقويم الأساتذة الزائرين

3 – عمليات تحسين التعليم:

            - الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة الداخلية والخارجية خصوصاً للمقرر.  

        - توجيهات لجنة الخطط الدراسية والجداول حول تدريس المقرر

        - توجيهات إدارة القسم حول أداء عضو هيئة التدريس بناء على الملاحظة المباشرة.

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

يمكن الاستعانة بمصححين خارجيين لمقررات مشابهة من أقسام خارج الجامعة لمراجعة عينة من أوراق الإجابات التي تم تصحيحها من قبل عضو هيئة التدريس.

التصحيح الجماعي من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

مراجعة عينة من الأوراق التي تم تصحيحها من قبل لجنة خاصة بالقسم.

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- مقابلة المقرر على مقررات مماثلة تُقدم في أقسام مشابهة. 

- مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دورى من قبل لجنة الخطط الدراسية والجداول

- تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر للتأكد من مواكبته للتطورات المسجدة في المجال.

- النتائج الإحصائية لتقويم الطلاب للمقرر والإفادة من نتائجها في تحسين وتطوير المقرر.

الجدول الدراسي1439/38 الفصل 1


المقرر اسم المقرر النشاط  الشعبة  الساعات
اليوم الوقت القاعة  
210 FIN
مباديء المالية
محاضرة 1341
    4
01:00 م - 03:50 م
M4 25 1 A 011
210 FIN
مباديء المالية
محاضرة 1342
    4
08:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 004
212 ECO
مباديء الاقتصاد الكلي
محاضرة 1331
    3
10:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 004
    5
10:00 ص - 11:50 ص
M4 25 1 A 004
212 ECO
مباديء الاقتصاد الكلي
محاضرة 1332
    5
08:00 ص - 09:50 ص
M4 25 1 A 011
    4
12:00 م - 12:50 م
M4 25 1 A 011
212 MGT
قراءات انجليزية في إدارة الأعمال
محاضرة 1329
    3
09:00 ص - 09:50 ص
M4 25 1 A 002
    1
09:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 002
212 MGT
قراءات انجليزية في إدارة الأعمال
محاضرة 1330
    4
11:00 ص - 11:50 ص
M4 25 1 A 011
    1
11:00 ص - 12:50 م
M4 25 1 A 011
ENG 101
اللغة الانجليزية
محاضرة 1317
    3
12:00 م - 01:50 م
M4 25 1 A 012

أعلان هام

إعلان هام رقم (13)

دعوة لطلاب و منسوبي الكلية حفظهم الله

لدورة قوة التطوع الثلاثاء الموافق 18 - 2- 1439 هـ

للمدرب شاكر نويجي

و الطالب مساعد الربيعة

بالتنسيق بين وحدة التدريب و وحدة الشراكة المجتمعية

أرقام الاتصال

 الجوال

0597195903

البريد الالكتروني

[email protected]

نافذة اقتصادية

طلة رقم (3)

الناتج المحلي الاجمالي GDP

هو القيمة النقدية السوقية لاجمالي ما ينتج داخل حدود دولة ما من سلع و خدمات خدمات خلال فترة زمنية معينة غالبا سنة 

شهادة تميز

شهادة تميز رقم (2)

الاقتصاد الكلي  :

الطالب : محمد السلوم.

المالية :

الطالب :عبد المجيد العنزي.

قراءات انجليزية في إدارة الاعمال :

الطالب : حمد عبد الله المطيري

سطر اسمك في الشهادة التالية بحول الله

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 46

البحوث والمحاضرات: 10

الزيارات: 10390