الارشادو سوق العمل

ورقة عمل بعنوان "جودة الإرشاد الأكاديمي و احتياجات سوق العمل "مقدمة لورشة عمل : الحاسب الآلي بكليات المجتمع - جودة الخريج و احتياجات سوق العمل - يوم السبت الموافق 1-2-1432 هـ

اعداد و تقديم شاكر نويجي

مقدمة :

يعتبر التعليم العالي بشقيه الحكومي والخاص في سلم أولويات التنمية البشرية على صعيد العالم أجمع.

وفي أطار الأهداف المتعاظمة للجامعات لا يؤمن التعليم العالي بالقدرات التي يكتسبها الخريجون لسوق العمل فحسب بل يؤمن أيضاً بالتعليم المستمر لكافة الخريجين في المجالات التخصصية المتنوعة فهؤلاء الخريجون هـم الذين يمتلكون المعرفة الشاملة([1]).

و تشهد الرياض خلال الفترة من 16-18 يناير 2010 انعقاد المنتدي العربي حول التدريب التقني و المهني و احتياجات سوق العمل و ذلك برعاية منظمة العمل العربية و المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني بالمملكة العربية السعودية ، الامر الذي يؤكد علي دور احتياجات سوق العمل في التأثير علي العملية التعليمية و التدريبية.

و ما يؤكد أهمية تلبية متطلبات سوق العمل و من ثم التشغيل اطلاق منظمة العمل العربية حملة لجعل  العقد الحالي 2010-2020 العقد العربي للتشغيل .

و مع بلوغ معدلات البطالة بين الشباب السعودي خلال الفترة 2007-2008 نحو 25% ، ومساهمة نسبة الشباب السعودي العاطل بنحو 60% من إجمالي العاطليين في المملكة العربية السعودية([2]) ، تاتي أهمية هذه الورقة.

و لكون الطالب حجر الزاوية و محور العملية التعليمية لذا وجب العمل علي توفير الدعم اللازم له أثناء مسيرته الأكاديمية بما يحقق أهداف الخطط التعليمية بكفاءة و فاعلية و التي منها توفير احتياجات سوق العمل.

و تسعي هذه الورقة لالقاء الضوء علي  العديد و العديد من الجوانب في هذا الاطار و الخروج بالنتائج و من ثم عدد من التوصيات و المقترحات التي تساهم بطريقة ما في النهوض بالعملية التعليمة و العملية و تحقيق رسالة
و أهداف الكلية التي من اهمها تاهيا خريج ينافس في سوق العمل .

المبحث الاول

مفهوم و أهمية الارشاد الاكاديمي

1- مفهوم الإرشاد الأكاديمي:

هو عملية اتصال بين المرشد الأكاديمي و الطالب يتم من خلالها إرشاد الطالب إلى المقررات المطلوب دراستها لكل مستوى حتى يتمكن من التخرج وفق الخطة الدراسية المقررة . و مساعدة الطالب في حال تأخر تسجيل بعض المقررات للوصول إلى أفضل الحلول الممكنة .

كذلك يمكن القول أن الإرشاد الأكاديمي واحداً من أهم وسائل مساعدة الطالب للاندماج في العملية التعليمية مما يؤهله للاعتماد على نفسه في اتخاذ قراراته وتحديد تخصصه وتطوير مستواه العلمي والسلوكي.

 و من هذا المنطلق فإن الإرشاد الأكاديمي هو خدمة مهنية تهدف إلى التعرف بصفة رئيسية علي المشكلات الأكاديمية و حلها .

و المشكلات الأكاديمية Academic Problems : هي صعوبات يعانى منها الطـلاب ، تعوق دراستهم ، وتؤدى إلى خفض مستوى تحصيلهم الدراسي ، وتتمثل فى صعوبة متابعة المحاضرات ، وعدم تحديد توصيف للمقررات الدراسية ، وصعوبة الامتحانات ، وطرق التدريس غير المناسبة ، كثرة الواجبات أو المتطلبات للمقرر الواحد ، وعدم وجود إرشاد أكاديمي ([3]).

و لا يعني هذا  قصر مجالات عملية الإرشاد الأكاديمي علي المجال الأكاديمي فقط بل هناك : الإرشاد المهني حيث  يسعي المرشد لتقديم العون للطلاب بهدف تنميه اهتماماتهم بالبيئة وسوق العمل ، كذلك فهناك الإرشاد الشخصي الاجتماعي : و هو عمليه تقديم العون للطلاب من خلال العلاقة بين المرشد والمتعلم  تهدف للتنمية الشخصية والاجتماعية وتنميه مفهوم الذات ومهارات التعامل مع الضغوط .

و يتأصل هذا المعني اذ عرفنا أن نظام إدارة الجودة الشاملة في التعليم من عشرة محكات تصف خصائص نظام إدارة المؤسسات التعليمية بصورة شاملة منها خدمات الإرشاد Guidance Services حيث يركز هذا المؤشر على تحديد حاجات المتعلمين المختلفة (النفسية، والأكاديمية، والاجتماعية والعمل على تحقيقها)([4]).

2- أهمية الإرشاد الأكاديمي :

بالنسبة للدولة :

عكست توصيات  لقاءات مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عن
"
التعليم... الواقع وسبل التطوير " عن أهمية الوفاء بمتطلبات سياسة الإرشاد الأكاديمي كأحد سبل تطوير التعليم بالمملكة العربية السعودية ([5]) ، و من ثم توافق مخرجات العملية التعليمية مع متطلبات سوق العمل.

بالنسبة للطلاب:

في هذا الإطار يمكن سرد العديد من الجوانب التي تؤصل أهمية عملية الإرشاد الأكاديمي بالنسبة للطلاب، إلا أننا نوجزها في نتائج دراسة تناولت هذه النقطة البحثية  و خلصت إلي أن هناك أبعاد ثلاثة للتعثر الأكاديمي يأتي في مقدمتها قصور الإرشاد الأكاديمي ، جنبا إلي جنب مع لوائح القبول و التسجيل
و الخطط الدراسية ([6]).

أي أن الإرشاد الأكاديمي يساهم بطريقة مباشرة في نجاح الطالب
و تفوقه أكاديميا ، و من ثم توافقه مع متطلبات و احتياجات سوق العمل و ايجاده لفرصة لعمل بسهولة و يسر.

بالنسبة لعضو هيئة التدريس :

علي المستوي المهني :

عمدت عمادة الجودة في جامعة الملك سعود - الجامعة العربية الوحيدة ضمن تصنيف أفضل 500 جامعة علي المستوي العالمي – علي وضع الإرشاد الأكاديمي كأحد المتطلبات الرئيسية ضمن نموذج (أ) و الخاص بطلب الترشيح لجائزة التمييز في التدريس بالقسم الأول منه و المعنون معايير التميز في التدريس و ذلك في الفقرة (د) التي جاءت تحت عنوان الإرشاد الأكاديمي و خصص للإرشاد الأكاديمي درجات مساوية لدراجات كافة معايير التميز في التدريس.

و كذلك الحال بمصر حيث أوردت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
و الاعتماد ضمن المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي المعيار الثامن
الذي ينص علي " تمكن المعلم الجامعي من مهارات ووسائل دعم الطلاب الأكاديمي والاجتماعي ومشاركته بفاعلية في أنشطتها " و هو ما يتطلب بالضرورة  أن يمتلك المعلم الجامعي مهارات الإرشاد الأكاديمي للطلاب[7]) ).

و لقد دعت دراسات في هذا المجال إلي ضرورة اعتبار الإرشاد الأكاديمي من ضمن الأدوار المنوطة بعضو هيئة التدريس ، حيث يقوم عضو هيئة التدريس بمعاونة الطالب الجامعي في اختيار نوع التخصص ومتطلبات التخرج وتقديم المساعدة والنصح له للتكيف مع البيئة الجامعية والتغلب على الصعوبات التي تعترضه ، ومساعدته على اتخاذ القرارات المناسبة التي تتصل بحاجاته الدراسية والشخصية ([8]).

أي ن المرشد الاكاديمي من خلال عملية الارشاد الاكاديمي يمكنه ان يلعب دورا محوريا في توجيه الطالب نحو التخصص الذي يلبي احتياجات سوق العمل ، فضلا عن دعمه للطالب لتمتع بالمهارات التي تلبي كذلك متطلبات سوق العمل.

المبحث الثاني

خصائص و واجبات المرشد الاكاديمي

1- خصائص المرشد الأكاديمي :

و لكي يقوم  المرشد الاكاديمي بدوره خاصة في توجيه الطالب نحو التاهيل لتلبية متطلبات و احتياجات سوق العمل لابد من توافر عدد من الخصائص ، و لقد تناولت العديد من الدراسات خصائص المرشد الأكاديمي حيث نلخص انه يمكن ترتيبها علي النحو التالي :

خصائص في المرتبة الأولى :

و تسرد هذه المجموعة للمرشد عدد من الخصائص تتمثل أهمها في كون المرشد يتسم بالعدل، والدفء في المعاملة، التأثير، فهم الدور الإرشادي، مراعاة مشاعر الطلبة، الاهتمام بتقدم سيرهم الدراسي، والمقدرة على حل مشكلاتهم، والتعامل مع كافة مستوياتهم ا لدراسية.

خصائص في المرتبة الثانية :

 و لقد جاءت عدد من الخصائص ضمن هذه المجموعة أهمها : قدرة المرشد علي تقبل الموضوعات الإرشادية برحابة صدر، يشجع الطلبة على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، ويتفهم مشكلاتهم وحاجاتهم، ولدية القدرة على تطوير قدراتهم، ويتواجد في مكتبه عند الحاجة له.

2- واجبات المرشد الأكاديمي :

لكي يصبح المرشد الأكاديمي  قدوة حسنة عليه أن يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكناً من مساعدة الطالب على فهم ذاته، ومعرفة قدراته ،والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريق قيامه بالآتي :

· تبصير مجتمع الطلاب بأهداف الإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته ،وبناء علاقات مهنية مثمرة مع الطالب.

· إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج الإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك.

· تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية .

· بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية .

· رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً وتشجيهم وتوجيههم ، وتقديم برامج إضافية لهم .

· متابعة الطلاب المتأخرين دراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم .

· عقد لقاءات فردية مع الطلاب الذين تظهر عليهم  بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو الدراسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .

المبحث الثالث

تجربة كلية المجتمع جامعة المجمعة في تفعيل الارشاد الاكاديمي

بغية بناء الثقة الذاتية المستقلة للطالب و تطويرها فقد دأبت كلية المجتمع جامعة المجمعة علي  توفير مرشدا أكاديميا من أعضاء هيئة التدريس لكل مجموعة من الطلبة يكون عونا لهم نحو استكمال متطلبات الحصول علي الدرجة العلمية للبرامج المسجلين بها و تحقيق المهارات المطلوبة ، و تذليل الصعوبات التي تواجههم سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه ومن ثم المساعدة علي تخرج خريج يتوافق مع احتياجات و متطلبات سوق العمل.

إلا أن نتائج الاستقصاء الاستكشافي المبدئ الذي شمل عدد من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب في ذات الوقت داخل كلية المجتمع أكد علي أنه علي الرغم من القناعة لدي الطالب و عضو هيئة التدريس بأهمية الإرشاد ، إلا أنه يحتاج إلي عملية تطوير ، حيث أبرزت نتائج الاستقصاء إحجام عد من الطلبة عن الذهاب لعضو هيئة التدريس المرشد بصفة عامة، فضلا عن عدم وجود قناة اتصال فاعلة بين حلقتي عملية الإرشاد.

و من هذا المنطلق و في إطار فعاليات أسبوع الجودة و الاعتماد الأكاديمي الذي نظمته وكالة التطوير و الجودة بالكلية خلال الفترة من السبت الموافق 2/1/1431 هـ إلي الثلاثاء 5/1/1431 هـ ، شهد اليوم الأخير قيام وحدة تطوير المهارات بالكلية بعقد ورشة عمل عن "جودة الإرشاد الأكاديمي" ، و ذلك بإشراف سعادة وكيل الكلية للشؤون الإدارية و التطوير و الجودة الدكتور إبراهيم الزعيبر .

و شهدت الورشة تفاعلا من المشاركين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية حيث أكدوا علي أهمية و دور الإرشاد الأكاديمي و مساهمته في جودة العملية التعليمية و من ثم توافق خريج العملية التعليمية مع متطلبات سوق العمل.

و قد كانت نتائج و توصيات مجموعات العصف الذهني للورشة علي النحو التالي:

أولا : النتائج :

ü أن الإرشاد الأكاديمي لا يعني الاهتمام بالنواحي الأكاديمية فقط بل يتعدي إلي الجانب الشخصي و الاجتماعي و المهني للطالب .

ü للمرشد الأكاديمي خصائص و واجبات لابد من تحديدها بما يتناسب مع مصلحة الطالب و جودة العملية التعليمية .

ü أن من أسباب عدم تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالكلية ما يلي :

ü عدم مساندة أعضاء هيئة التدريس الجدد للتمكن من الإلمام بكيفية تفعيل عملية الإرشاد الأكاديمي .

ü عدم احتساب ساعات الإرشاد الأكاديمي ضمن نصاب عضو هيئة التدريس عكس المعمول به في بعض الدول .

ü عدم وعي الطلاب بأهمية الإرشاد الأكاديمي.

ü التغير المستمر في أعضاء هيئة التدريس مما يؤدي إلي عدم اهتمام عضو هيئة التدريس بعملية الإرشاد الأكاديمي .

ü ارتفاع نصاب عضو هيئة التدريس .

ü عدم وجود خصوصية للمرشد في استقبال الطلاب لعدم تخصيص مكان لإرشاد الأكاديمي بالكلية .

ü غياب وحدة للإرشاد الأكاديمي في هيكل الكلية .

ü عزوف الطلاب عن الحضور إلي المرشد الأكاديمي في الأوقات التي يتم تحديدها.

ü عدم رضا الطلاب عن دخول الكلية .

ü عدم إلمام بعض أعضاء هيئة التدريس بواجبات المرشد الأكاديمي.

ü جدول الطالب لا يتناسب مع أوقات الإرشاد .

ثانيا : توصيات مواجهة معوقات الإرشاد الأكاديمي و التغلب عليها بالكلية :

و لقد ركزت توصيات مجموعات العصف الذهني علي النقاط التالية :

v إنشاء وحدة متخصصة للإرشاد الأكاديمي .

v تفعيل خدمة الإرشاد الأكاديمي علي النظام الالكتروني .

v الاستفادة من خدمة التواصل الموجودة في النظام الالكتروني .

v تخصيص فراغات في جداول المجموعات تخص للإرشاد الأكاديمي .

v تفعيل نظام جسور في البوابة الالكترونية.

v ضرورة تشغيل منتديات الطلاب باعتبارها وسيلة مهمة لعرض مشكلات الطلاب اليومية.

v تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس في التواصل مع الطلاب.

v حصر الإرشاد الأكاديمي بالطلاب الذي يقوم عضو هيئة التدريس بالتدريس لهم.

v تخصيص وقت للإرشاد الأكاديمي بالكلية و تفريغ الطالب و عضو هيئة التدريس له .

v ربط بعض إجراءات الطالب الإدارية بمراجعة المرشد الأكاديمي و ذلك لإيجاد قناة اتصال بين الطالب و عضو هيئة التدريس.

v مطالبة كل عضو هيئة تدريس بتقديم تقرير عن جهوده في إطار الإرشاد الأكاديمي خلال العام .

v إيجاد مكان مخصص لأعضاء هيئة التدريس لممارسة عملية الإرشاد يتمتع بالخصوصية.

الخاتمة

و في النهاية لابد من الاشارة الي انه من خلال مجموعات العصف الذهني المشاركة في ورشة الارشاد الاكاديمي التي عقدت في أسبوع الجودة و الارشاد بالكلية فقد أكدت التجارب الواقعية لممارسات المجموعات في مجال الإرشاد الأكاديمي علي أن عضو هيئة التدريس بالكلية قادر علي تغيير مسار الطالب من الفشل إلي النجاح و التفوق ، و من السلوك الاجتماعي المرفوض إلي السلوك القويم و ذلك في إطار عملية الإرشاد الأكاديمي و ذلك علي الرغم من محدودية تلك التجارب ، كما أكدت التجارب و أنهت النقاش حول من البادئ بالتواصل في عملية الإرشاد حيث ورد في جميع التجارب الفعلية أن البادئ كان عضو هيئة التدريس .

و الله ولي التوفيق ...،



([1] ) د. عيسى بن حسن الأنصاري ، التعليم العالي الخاص من منظور عالمي: تجربة إنشاء جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية بالمنطقة الشرقية – السعودية ، ص 1.

([2] ) برنامج الامم المتحدة الانمائي ، المكتب الاقليمي للدول العربية ، تقرير التنمية الانسانية العربية لعام 2009 ، تحديات أمن الانسان في البلدان العربية ، لبنان ، ص 109.

([3] ) د.عبد المحسن بن سالم العقيلي و د.السيد محمد أبو هاشم ، " المشكلات الأكاديمية لدى طلاب الكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود فى ضوء بعض المتغيرات " ،كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، ص 7.

([4]) الدكتور رياض رشاد البنا ، إدارة الجودة الشاملة ..... مفهومها و أسلوب إرسائها، إلى المؤتمر السنوي الواحد والعشرون للتعليم الإعدادي، يناير 2007.

([5]) مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني  ، اللقاء الوطني السادس للحوار الفكري " التعليم... الواقع وسبل التطوير " (اللقاءات الحوارية بالمناطق) ،  منطقة جازان ، الأحد 24/8/1427هـ الموافق 17/9/2006 ، رصد اللجنة العلمية، ص 4.

([6] ) د.أيمن محمود صبح ، د.محمود حسن الأستاذ ، "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجة التعثر الأكـاديمي لدى طلبة جامعة الأقصى بفلسطين " بحث مقدم إلى  المؤتمر السابع والعشرين للمنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية، جامعة الشارقة في الفترة من 27-30/03/2006.

([7]) الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد ، المعايير القومية للممارسة الأكاديمية للمعلم الجامعي ،القاهرة ،  ص 4.

([8]) Dr.Ghada Hamzah Mohamad EL Serbini , Evaluation Of The Staff members Performance in the light of the objectives of the higher education institutions in the Kingdom of Saudia Arabi , Synopsis Presented to the Session of The Developent Of Staff Members in the Higher Education Institutions challenges and Development From 24-25/10/1425H---7-8/12/2004 , Kingdom Of Saudia Arabia Ministry Of Higher Education , King Saud University, College Of Education , Page 23.

الجدول الدراسي1439/38 الفصل 1


المقرر اسم المقرر النشاط  الشعبة  الساعات
اليوم الوقت القاعة  
210 FIN
مباديء المالية
محاضرة 1341
    4
01:00 م - 03:50 م
M4 25 1 A 011
210 FIN
مباديء المالية
محاضرة 1342
    4
08:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 004
212 ECO
مباديء الاقتصاد الكلي
محاضرة 1331
    3
10:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 004
    5
10:00 ص - 11:50 ص
M4 25 1 A 004
212 ECO
مباديء الاقتصاد الكلي
محاضرة 1332
    5
08:00 ص - 09:50 ص
M4 25 1 A 011
    4
12:00 م - 12:50 م
M4 25 1 A 011
212 MGT
قراءات انجليزية في إدارة الأعمال
محاضرة 1329
    3
09:00 ص - 09:50 ص
M4 25 1 A 002
    1
09:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 002
212 MGT
قراءات انجليزية في إدارة الأعمال
محاضرة 1330
    4
11:00 ص - 11:50 ص
M4 25 1 A 011
    1
11:00 ص - 12:50 م
M4 25 1 A 011
ENG 101
اللغة الانجليزية
محاضرة 1317
    3
12:00 م - 01:50 م
M4 25 1 A 012

أعلان هام

إعلان هام رقم (13)

دعوة لطلاب و منسوبي الكلية حفظهم الله

لدورة قوة التطوع الثلاثاء الموافق 18 - 2- 1439 هـ

للمدرب شاكر نويجي

و الطالب مساعد الربيعة

بالتنسيق بين وحدة التدريب و وحدة الشراكة المجتمعية

أرقام الاتصال

 الجوال

0597195903

البريد الالكتروني

[email protected]

نافذة اقتصادية

طلة رقم (3)

الناتج المحلي الاجمالي GDP

هو القيمة النقدية السوقية لاجمالي ما ينتج داخل حدود دولة ما من سلع و خدمات خدمات خلال فترة زمنية معينة غالبا سنة 

شهادة تميز

شهادة تميز رقم (2)

الاقتصاد الكلي  :

الطالب : محمد السلوم.

المالية :

الطالب :عبد المجيد العنزي.

قراءات انجليزية في إدارة الاعمال :

الطالب : حمد عبد الله المطيري

سطر اسمك في الشهادة التالية بحول الله

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 46

البحوث والمحاضرات: 10

الزيارات: 10393