جودة الارشاد

 

 

جامعة المجمعة

                                    كلية المجتمع

وكالة التطوير و الجودة

وحدة تطوير المهارات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير

عن ورشة عمل

"جودة الإرشاد الأكاديمي "

 

 

 

 

 

 

المقدمة :

 

في إطار فعاليات أسبوع الجودة و الاعتماد الأكاديمي الذي نظمته وكالة التطوير و الجودة بالكلية خلال الفترة من السبت الموافق 2/1/1431 هـ إلي الثلاثاء 5/1/1431 هـ ، شهد اليوم الأخير إقامة ورشة عمل عن:

"جودة الإرشاد الأكاديمي"

اعداد و عرض شاكر نويجي

 و ذلك بدعم و إشراف سعادة وكيل الكلية للشؤون الإدارية و التطوير و الجودة الدكتور إبراهيم الزعيبر .

و شهدت الورشة تفاعلا من المشاركين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية حيث أكدوا علي أهمية و دور الإرشاد الأكاديمي و مساهمته في جودة العملية التعليمية .

النتائج والتوصيات :

و من خلال تحليل أوراق عمل مجموعات العصف الذهني المشاركة في الورشة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية  خلصنا إلي ما يلي  :

أولا : النتائج :

v   أن الإرشاد الأكاديمي لا يعني الاهتمام بالنواحي الأكاديمية فقط بل يتعدي إلي الجانب الشخصي و الاجتماعي و المهني للطالب .

v   للمرشد الأكاديمي خصائص و واجبات لابد من تحديدها بما يتناسب مع مصلحة الطالب و جودة العملية التعليمية .

v    أن من أسباب عدم تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالكلية ما يلي :

ü    عدم مساندة أعضاء هيئة التدريس الجدد للتمكن من الإلمام بكيفية تفعيل عملية الإرشاد الأكاديمي .

ü    عدم احتساب ساعات الإرشاد الأكاديمي ضمن نصاب عضو هيئة التدريس عكس المعمول به في بعض الدول .

ü    عدم وعي الطلاب بأهمية الإرشاد الأكاديمي.

ü    التغير المستمر في أعضاء هيئة التدريس مما يؤدي إلي عدم اهتمام عضو هيئة التدريس بعملية الإرشاد الأكاديمي .

ü    ارتفاع نصاي عضو هيئة التدريس .

ü    عدم وجود خصوصية للمرشد في استقبال الطلاب لعدم تخصيص مكان لإرشاد الأكاديمي بالكلية .

ü    غياب وحدة للإرشاد الأكاديمي في هيكل الكلية .

ü    عزوف الطلاب عن الحضور إلي المرشد الأكاديمي في الأوقات التي يتم تحديدها.

ü    عدم رضا الطلاب عن دخول الكلية .

ü    عدم إلمام بعض أعضاء هيئة التدريس بواجبات المرشد الأكاديمي.

ü    جدول الطالب لا يتناسب مع أوقات الإرشاد .

 

ثانيا : توصيات مواجهة معوقات الإرشاد الأكاديمي و التغلب عليها بالكلية :

و لقد ركزت توصيات مجموعات العصف الذهني علي النقاط التالية :

v   إنشاء وحدة متخصصة للإرشاد الأكاديمي .

v   تفعيل خدمة الإرشاد الأكاديمي علي النظام الالكتروني .

v   الاستفادة من خدمة التواصل الموجودة في النظام الالكتروني .

v   تخصيص فراغات في جداول المجموعات تخصص للإرشاد الأكاديمي .

v   تفعيل نظام جسور في البوابة الالكترونية.

v   ضرورة تشغيل منتديات الطلاب باعتبارها وسيلة مهمة لعرض مشكلات الطلاب اليومية.

v   تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس في التواصل مع الطلاب.

v   حصر الإرشاد الأكاديمي بالطلاب الذي يقوم عضو هيئة التدريس بالتدريس لهم.

v   تخصيص وقت للإرشاد الأكاديمي بالكلية و تفريغ الطالب و عضو هيئة التدريس له .

v   ربط بعض إجراءات الطالب الإدارية بمراجعة المرشد الأكاديمي و ذلك لإيجاد قناة اتصال بين الطالب و عضو هيئة التدريس.

v   مطالبة كل عضو هيئة تدريس بتقديم تقرير عن جهوده في إطار الإرشاد الأكاديمي خلال العام .

v   إيجاد مكان مخصص لأعضاء هيئة التدريس لممارسة عملية الإرشاد يتمتع بالخصوصية.

الخاتمة :

و في نهاية الورشة اختتمت مجموعات العصف الذهني المشاركة في الورشة بتجربة واقعية من ممارسات المجموعة في مجال الإرشاد الأكاديمي حيث عكست هذه التجارب بصفة عامة أن عضو هيئة التدريس بالكلية قادر علي تغيير مسار الطالب من الفشل إلي النجاح و التفوق ،
 و من السلوك الاجتماعي المرفوض إلي السلوك القويم و ذلك في إطار عملية الإرشاد الأكاديمي و ذلك علي الرغم من محدودية تلك التجارب ، كما أكدت التجارب و أنهت النقاش حول من البادئ بالتواصل في عملية الإرشاد حيث ورد في جميع التجارب الفعلية أن البادئ كان عضو هيئة التدريس .

 

 

 

 

 

رئيس وحدة تطوير المهارات

                                              شاكر نويجي

 

 

 

 

 

 

 

الملاحق :

ورقة عمل  ( 1 ) :

من فضلك شارك أفراد مجموعتك في اقتراح تعريف لمفهوم الإرشاد الأكاديمي:

 

.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................          

 

 

 

 

ورقة عمل (2)

بالتعاون مع أفراد مجموعتك ناقش ما يلي :

         خصائص المرشد الأكاديمي :

..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

         واجبات المرشد الأكاديمي :

.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

ورقة عمل (3):

بالتعاون مع أفراد مجموعتك فكر في أسباب عدم تفعيل الإرشاد الأكاديمي في كلية المجتمع – جامعة المجمعة :

.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ورقة عمل (4)

بالتعاون مع أفراد مجموعتك حدد مقترحات لمواجهة معوقات الإرشاد الأكاديمي و التغلب عليها بكلية المجتمع – جامعة المجمعة :

........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ورقة عمل (5)

اعرض بالتعاون مع مجموعتك تجربة من  تجارب ممارسات المجموعة في مجال الإرشاد الأكاديمي :

         ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

 

الجدول الدراسي1439/38 الفصل 1


المقرر اسم المقرر النشاط  الشعبة  الساعات
اليوم الوقت القاعة  
210 FIN
مباديء المالية
محاضرة 1341
    4
01:00 م - 03:50 م
M4 25 1 A 011
210 FIN
مباديء المالية
محاضرة 1342
    4
08:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 004
212 ECO
مباديء الاقتصاد الكلي
محاضرة 1331
    3
10:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 004
    5
10:00 ص - 11:50 ص
M4 25 1 A 004
212 ECO
مباديء الاقتصاد الكلي
محاضرة 1332
    5
08:00 ص - 09:50 ص
M4 25 1 A 011
    4
12:00 م - 12:50 م
M4 25 1 A 011
212 MGT
قراءات انجليزية في إدارة الأعمال
محاضرة 1329
    3
09:00 ص - 09:50 ص
M4 25 1 A 002
    1
09:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 002
212 MGT
قراءات انجليزية في إدارة الأعمال
محاضرة 1330
    4
11:00 ص - 11:50 ص
M4 25 1 A 011
    1
11:00 ص - 12:50 م
M4 25 1 A 011
ENG 101
اللغة الانجليزية
محاضرة 1317
    3
12:00 م - 01:50 م
M4 25 1 A 012

أعلان هام

إعلان هام رقم (13)

دعوة لطلاب و منسوبي الكلية حفظهم الله

لدورة قوة التطوع الثلاثاء الموافق 18 - 2- 1439 هـ

للمدرب شاكر نويجي

و الطالب مساعد الربيعة

بالتنسيق بين وحدة التدريب و وحدة الشراكة المجتمعية

أرقام الاتصال

 الجوال

0597195903

البريد الالكتروني

[email protected]

نافذة اقتصادية

طلة رقم (3)

الناتج المحلي الاجمالي GDP

هو القيمة النقدية السوقية لاجمالي ما ينتج داخل حدود دولة ما من سلع و خدمات خدمات خلال فترة زمنية معينة غالبا سنة 

شهادة تميز

شهادة تميز رقم (2)

الاقتصاد الكلي  :

الطالب : محمد السلوم.

المالية :

الطالب :عبد المجيد العنزي.

قراءات انجليزية في إدارة الاعمال :

الطالب : حمد عبد الله المطيري

سطر اسمك في الشهادة التالية بحول الله

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 46

البحوث والمحاضرات: 10

الزيارات: 10583