التحصيل العلمي

    جامعة المجمعة

     كلية المجتمع

 


مقترح

 ورشة عمل

" واقع التحصيل العلمي و تطويره"

مقدم من 

 د.الصادق يحي عبد الله                   أ.شاكر حامد نويجي

قسم العلوم الإدارية و الإنسانية         منسق مركز الجودة للتدريب و التطوير

 

تقديم :

 

إن دراسة التحصيل العلمي لدي الطلاب كان محور العديد من الأدبيات العلمية التي تناولت هذه الظاهرة ، حيث عرضت لتقييم الأساليب التي استحدثت للتعامل مع الظاهرة ، و أهم أسباب قوة و ضعف التحصيل العلمي لدي الطلاب.

و من الجدير بالذكر أن هناك العديد من النظريات و النماذج
و الأساليب التي يتم تطبيقها في هذا المجال عبر أنحاء العالم للارتقاء بمستوي أداء الطلاب ذوي التحصيل القوي و تحسين أداء الطلاب ذي التحصيل العلمي الضعيف .

و في هذا الإطار لا يمكن إغفال مدي الاستفادة من التجارب العملية من واقع حقل العملية التعليمة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة خاصة مع تنوع بيئاتهم و ثقافاتهم و تخصصاتهم و من ثم تنوع خبراتهم ، الأمر الذي يرسخ و يعمق مكاسب   التقائهم في محفل واحد لمناقشة أبعاد هذه  الظاهرة.

ومن هذا المنطلق نعرض في السطور التالية تفاصيل مقترح ورشة عمل
 " واقع التحصيل العلمي و تطويره".

 

أولاً: الفئة المستهدفة:

 

v     أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

v     القيادات الأكاديمية بالجامعة.

v     طلاب و طالبات الجامعة .

ثانياً:أهداف الورشة :

 

ü      الاطلاع علي مجهودات كليات الجامعة في تنمية التحصيل العلمي.

ü      تبادل الأفكار و الخبرات حول كيفية رفع مستوي التحصيل العلمي.

ü      عرض بعض التجارب و الاتجاهات العالمية في تطوير التحصيل العلمي.

ü      دراسة أهم المشكلات المرتبطة بالتحصيل العلمي ، و أساليب علاجها.

ü      إلقاء الضوء علي الأساليب المختلفة في قياس التحصيل العلمي
 و تطويرها .

 

 

ثالثاً:محاور الورشة :

 

o       مجهودات و خبرات في التحصيل العملي.

o       التحصيل العلمي مشكلات و أساليب علاج.

o       أساليب قياس التحصيل العلمي و تطويرها.

رابعاً:مواصفات أوراق العمل المقدمة:

 

كل ورقة عمل مقدمة للورشة يجب أن تكون معدة لتغطي أحد محاور الورشة ، وطارحة لعدد من التساؤلات ، الاستفسارات ، الاقتراحات، وجهات النظر ، الآراء ، و التجارب ...الخ  التي سيتم مناقشتها و تدوينها في أوراق عمل فرعية موزعة علي مجموعات العصف الذهني لورشة العمل ، و من ثم فإن مهمة الباحث الرئيسية هي التعريف بمحوره و إدارة و توجيه النقاش لمجموعات العصف الذهني لورشة العمل ، و متابعة تدوين كل مجموعة عصف ذهني في أوراق عملها الفرعية.

 

خامساً:الجهات المشاركة:

 

§       كليات الجامعة.

§       عمادات و  وحدات الجامعة .

سادسا:موازنة الورشة:

تحتاج الورشة إلي موازنة للتجهيزات و المطبوعات و شهادات التقدير
 و الدروع التي ستقدم للجهات المشاركة في الورشة ، كذلك تحتاج الورشة لتمويل ضيافة الحضور من غذاء يوم الورشة ، و بعض البنرات .

و علي ذلك يمكن تصور موازنة الورشة تفصيلياً كالتالي :

موازنة ورشة "ضعف التحصيل العلمي لدي  الطلاب"

البيان

التكلفة (ريال سعودي)

حقائب (100 فرد×75 ريال)

7500

مطبوعات

3000

هدايا و دروع للمشاركين (20×100)

2000

المشروبات و الإفطار

1000

غذاء المشاركين (60×100)

6000

بنرات إعلانية و مطبوعات دعاية

2000

لجان الورشة العاملة

5000

المشاركين بأوراق

5000

التكلفة الإجمالية

31500

سابعا:جدول أعمال الورشة:

يوضح الجدول الزمني التالي تصور لجدول أعمال و فعاليات الورشة :

 

 الوقت

المنشط

8.30-8.55

التسجيل و توزيع الحقائب

9-9.30

الافتتاح و كلمة معالي مدير الجامعة

9.30-9.40

فيلم تسجيلي مختصر عن كلية المجتمع

9.40-10

كلمة سعادة عميد الكلية

10-10.15 

استراحة

الجلسة الأولي

10.15-11.45

المحور الأول : مجهودات و خبرات في التحصيل العملي.

11.45-1.15

المحور الثاني : التحصيل العلمي مشكلات و أساليب علاج.

1.15-1.30

استراحة + صلاة الظهر

الجلسة الثانية

1.30-3

المحور الثالث : أساليب قياس التحصيل العلمي و تطويرها.

3.00-3.30

النتائج و التوصيات

صلاة العصر و تناول الغذاء


ثامنا:الموعد المقترح :

خلال الأسبوع الخامس من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي  1431/1432 .

و الله الموفق ..، 




توصيات  ورشة عمل " واقع التحصيل العلمي و تطويره"

المنعقدة يوم الأحد 12/6/1432 هـ



1. الدعوة إلي عقد مؤتمر تحت نفس عنوان الورشة نظراً لأهمية موضوعها،
و لعدم استيعاب الورشة لكافة المشاركات.


2. إضافة مقرر في مهارات التعلم ضمن مواد الإعداد العام و السنوات التحضيرية.

3. إنشاء وحدة للإرشاد الأكاديمي بجميع كليات الجامعة بحيث تقوم بحل المشكلات النفسية   و الاجتماعية المرتبطة بالتحصيل العلمي للطلاب.


4. إلزام كليات الجامعة بتطبيق مؤشرات الجودة المرتبطة بمعيار التعليم
و التعلم ، و متابعة تنفيذ ذلك من خلال عمادة الجودة و تطوير المهارات
و مراكز الجودة بالكليات.


5. إقامة المحاضرات و حلقات النقاش و ورش العمل بهدف توعية طلاب الجامعة بأهمية التمكن من المهارات الدراسية و أثرها في تحصيلهم العلمي.


6. توفير  و تفعيل مصادر التعلم المتقدمة مثل الانترنت ، و البرامج المرئية
و المسموعة ، و البرمجيات الحاسوبية لمساعدة الطلاب علي التعلم بهدف تنمية قدرتهم علي التحصيل.


7. تدريب أعضاء هيئة التدريس علي أحدث آليات و إجراءات قياس التحصيل العلمي و تنميته .

8. تخصيص جائزة سنوية للتحصيل العلمي المتميز ، علي أن يتم ذلك في ضوء مراجعة النظير الخارجي للحكم علي عملية التقويم التي تمت في جميع مراحلها.

9. تحليل واقع المناهج الدراسية في جامعتنا لنري مدي مسايراتها لأساليب التقويم الحديثة كخطوة نحو تطويرها .

10. تخفيف العبء الدراسي لأعضاء هيئة التدريس بما يتوافق مع معايير الجودة الدولية في هذا الصدد ، مما يتيح الفرصة لهم لتفعيل الاستراتيجيات الحديثة و الإبداع في ابتكار طرق تعالج ضعف التحصيل.

الجدول الدراسي1439/38 الفصل 1


المقرر اسم المقرر النشاط  الشعبة  الساعات
اليوم الوقت القاعة  
210 FIN
مباديء المالية
محاضرة 1341
    4
01:00 م - 03:50 م
M4 25 1 A 011
210 FIN
مباديء المالية
محاضرة 1342
    4
08:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 004
212 ECO
مباديء الاقتصاد الكلي
محاضرة 1331
    3
10:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 004
    5
10:00 ص - 11:50 ص
M4 25 1 A 004
212 ECO
مباديء الاقتصاد الكلي
محاضرة 1332
    5
08:00 ص - 09:50 ص
M4 25 1 A 011
    4
12:00 م - 12:50 م
M4 25 1 A 011
212 MGT
قراءات انجليزية في إدارة الأعمال
محاضرة 1329
    3
09:00 ص - 09:50 ص
M4 25 1 A 002
    1
09:00 ص - 10:50 ص
M4 25 1 A 002
212 MGT
قراءات انجليزية في إدارة الأعمال
محاضرة 1330
    4
11:00 ص - 11:50 ص
M4 25 1 A 011
    1
11:00 ص - 12:50 م
M4 25 1 A 011
ENG 101
اللغة الانجليزية
محاضرة 1317
    3
12:00 م - 01:50 م
M4 25 1 A 012

أعلان هام

إعلان هام رقم (13)

دعوة لطلاب و منسوبي الكلية حفظهم الله

لدورة قوة التطوع الثلاثاء الموافق 18 - 2- 1439 هـ

للمدرب شاكر نويجي

و الطالب مساعد الربيعة

بالتنسيق بين وحدة التدريب و وحدة الشراكة المجتمعية

أرقام الاتصال

 الجوال

0597195903

البريد الالكتروني

[email protected]

نافذة اقتصادية

طلة رقم (3)

الناتج المحلي الاجمالي GDP

هو القيمة النقدية السوقية لاجمالي ما ينتج داخل حدود دولة ما من سلع و خدمات خدمات خلال فترة زمنية معينة غالبا سنة 

شهادة تميز

شهادة تميز رقم (2)

الاقتصاد الكلي  :

الطالب : محمد السلوم.

المالية :

الطالب :عبد المجيد العنزي.

قراءات انجليزية في إدارة الاعمال :

الطالب : حمد عبد الله المطيري

سطر اسمك في الشهادة التالية بحول الله

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 46

البحوث والمحاضرات: 10

الزيارات: 10574