My Courses





320 نجل- اللغويات (1) (ثلاث ساعات)

يُقدم للطلاب في هذا المقرر المكونات الرئيسية لعلم النظام الصوتي (الصوتيات)، وعلم الأصوات الكلامية وعلم الصرف وتركيب الجملة، وعلم المعاني. على الطلاب أن يقوموا بأداء تمارين كافية للتأكد من أنهم غطوا المادة العلمية التي في المتناول تغطية جيدة.

323 نجل- اللغويات (2) (ساعتان)

هذا المقرر هو استمرار لمقرر 320 نجل (اللغويات 1). ويهدف إلى تقديم المواضيع الرئيسية التالية: البراجماتية، تنوع اللغة وتغيرها،  وعلم اللغة النفسي وعلم اللغة الاجتماعي.

329 نجل - اكتساب اللغة (ثلاث ساعات)

يتعامل هذا المقرر مع مواضيع مختلفة وقضايا مرتبطة باكتساب اللغتين الأولى والثانية. ويجب أن يتعود الطلاب على الطرق والنماذج الرئيسية المعاصرة لدراسة اكتساب اللغة الأولى.

22 4 نجل- علم الأصوات في اللغة الإنجليزية (ساعتان)

يتدرب الطلاب على مبادىء علم الأصوات الحديث مع التركيز على نظرية الفونيم مستمدة في الدرجة الأولى من عالمي اللغة تشومسكي وهيل. المواضيع النموذجية في علم الأصوات مثل النظام الصوتي، وعمليات فونولوجية، المقاطع ، النبر فوقطعي، الإيقاع، التنغيم هي معالم مميزة تشكل صميم هذا المقرر.  ويقدم الطلاب أيضا إلى القواعد الصوتية وتشمل الحذف أو الشطب، والإدخال والقواعد المؤثره.  المقارنة بين علم الأصوات وعلم الصرف من ناحية وعلم الأصوات وعلم الصوتيات من ناحية أخرى هي أيضا مواضيع أساسية للمقرر.

423 نجل - علم الصرف وتركيب الجملة (ثلاث ساعات)

هدف هذا المقرر هو تزويد الطلاب بمقدمة عامة لعلم الصرف وتركيب الجملة. وُصمم هذا المقرر ليعطي الطلاب فكرة ملخصة عن النظرية والتطبيق للقواعد التركيبية للغة الإنجليزية. وكذلك يعالج هذا المقرر التحليل المطول لنظريات تكوين الكلمات والمورفيم الإنجليزي بالإضافة إلى معالجة تراكيب الجمل الإنجليزية والعبارات الإنجليزية.

424 نجل- النحو التحويلي (ثلاث ساعات)

يتعامل هذا المقرر مع الخلفية للقواعد التحويلية في اللغويات الوصفية الأمريكية، ومع قواعد تركيب العبارة، ومع البنية النظمية عند شومسكي والنظرية التحويلية الأولية، ومع عناصر نظرية علم النحو عند تشومسكي، ومع علم المعاني التفسيري والتوليدي، وتطبيق النحو التوليدي على بيانات المتنوعة للغة.

427 نجل - اللغويات (3) (ساعتان)

هدف هذا المقرر ذو وجهين: الأول أن يقدم للطلاب مجموعة متنوعة من النظريات اللغوية أكثر من النظرية "التحويلية" ( بمعنى تركيب الجمل الأساسي، والمعجمي .. الخ) والثاني: هو اختيار المشاكل المعينة في اللغويات وتطبيق تلك النطريات على المشاكل لمساعدة الطلاب على الاختيار لأنفسهم أي نظرية هي الأكثر ملائمة لطريقة تفكيرهم.

If we want to look carefully at language and how it works we have to notice that there are various different aspects of language structure which need separate consideration. These are often referred to by linguists as the different levels of language. If we just think of a single sentence for the moment, we would need at least the following levels: