شاذليه محمود على

استاذ مساعد قسم الكيمياء كلية العلوم بالزلفي

الكيمياء في حياتنا

الكيمياء علم لا يمكن ان نفصله من حياتنا اليومية فإننا نجد الكيمياء في كل ما يحيط بنافإذا تأملنا في تركيب أجسامنا لوجدنا أنها تتألف من مركبات يدخل في تركيبها عدد  من العناصر مثل الكربون والأكسجين والهيدروجين وغيرها ، وأن طعامنا الذي نتناوله ما هو إلا مركبات عضوية فهو إما مواد كربوهيدراتية أو بروتينات أو دهون . والنباتات تصنع عذائها بواسطة التمثيل الضوئي وما هي الا معادلة كيميائيةوكذلك لعقاقير الطبية التي نتداوى بها وملابسنا وأثاثنا وأدواتنا المختلفة فهي اما مواد طبيعية كالسليلوز المؤلف للقطن والخشب مثلاً أو صناعية كالبلاستيك والألياف الصناعية أو مركبات كيميائية محضرة في المختبر


لايوجد أي ميدان علمي مرتبط مع أنشطتنا اليومية مثل الكيمياء العضوية . فالطعام الذي نأكله أساسه الطبيعي عضوي , والتغيرات التي تحدث لهذا الطعام في أجسامنا هي تفاعلات كيمياء عضوية . كذلك عملية الأيض , النمو ووظائف الجسم الأخرى تشملها الكيمياء العضوية.

إن الكيمياء مرتبطة بمجالات عديدة في الحياة, فمجال الادوية أكبر مثال على التطبيق الكيميائي في الحياة .
الملابس التي نلبسها , الأصباغ التي تلون ملابسنا , جلد الأحذية وصبغ الأحذية هي نواتج كيمياء عضوية . والكثير من الأدوات والأشياء التي نستعملهاصنعت من المركبات العضوية .

ويمكننا توضيح الأهمية الكبيرة للمركبات العضوية في حياتنا العملية كما يلي:

  • الطعام: البروتينات, الدهون, الكربوهيدرات.
  • المنسوجات الصناعية المختلفة: القطن, الحرير, الصوف, النيلون, الداكرون, الترغال.
  • الطاقة : الغاز الطبيعي, منتوجات البترول, مازوت ومصادر الطاقة الحرارية.
  • أدوية التصنيع: المضادات الحيوة, المنبهات أو المهدئات, مضادات الهستامين .
  • المبيدات الحشرية: مبيد DDT
  • الهرمونات, والستيرويدات.
  • الفيتامينات والأنزيمات .
  • المطهرات.
  • الأصباغ , الطلاء والأصماغ .
  • الأوراق والحبر.
  • الأفلام الفوتوغرافية والمظهر( الأفلام الفوتوغرافية ) .
  • المواد البلاستيكية والمطاط .
  • المتفجرات
  • المواد المستعملة في التبريد.
  • الوقود الذي نستخدمه في حياتنا كمصدر للطاقة سواء الخشب أو الفحم أو مشتقات النفط كلها مركبات كيميائية معروفة, وكذلك الأدوية والعقاقير والمبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية ومواد التجميل والعطورات جميعها مركبات كيميائية مصنعة
  • مستحضرات التجميل
  • هذه الأمثلة وغيرها الكثير من المواد التي تدور في دائرة الكيمياء العضوية ولها ارتباط كبير في حياتنا.كما أن الصابون والمنظفات والزجاج والحراريات والصناعات البتروكيميائية

خطوات صناعة الصابون

صابون العسل

الصابون من أهم الصناعات التي تلزمنا في حياتنا اليومية ، فلا غنى عنها بحيث أنه لا يوجد بيت يخلو من الصابون ، فقد وجد منذ آلاف السنين ولازالت حتى يومنا هذا بالرغم من أنها تطورت فلا شك في ذلك ، يوجد العديد من مصانع الصابون ، و لكن حلب و طرابلس و نابلس أكثر الدول المشهورة بتصنيع الصابون ، و لتصنيع الصابون مكونات و طريقة يتبعها كامل المصنعين .

و لكي يتم تصنيع الصابون لابد من التعرف على المكونات الداخلة في عملية التصنيع : - صودا كاوية . - زيت زيتون . - ماء . - وعاء حديدى و يجب آلا يكون من مادة الأومنيوم أو أستاليس لأن جميعها مواد تتفاعل مع الصودا . - معلقة خشبية للتحريك . - قفازات لليد للحماية . - مواد إضافية خاصة زائدة ممكن إضافتها حسب الرغبة كعطور خاصة بالصابون أو بذور أو نباتات أو أعشاب أو ألوان خاصة بالصابون أوعسل أو ليمون أو جلسرين أو بعض الألعاب المطاطية الصغيرة التى تستخدم عند تصنيع الصابون و خاصة صابون الأطفال .

بعد أن تم تجميع مكونات الصابون الخام ، يجب مراعاة الخطوات التالية أثناء عملية التصنيع :

-يقوم الصانع بعمل محلول من الصودا الكاوية ومن ثم يقوم باضافته الى كحول الايثيلى و ذلك بعد أن يخففه بالماء .

- يقوم الصانع بوزن حوالى 10 جرام من الدهون الحيوانية ثم يضيفه إلى محلول الصودا الكاوية والكحول الايثيلى الى هذه الدهون الصلبه .

- يقوم الصانع بتسخين الخليط فى حمام مائى لمدة من 30 الى 40 دقيقة حتى يمتزج الخليط وتتفتت الدهون نهائيا .

- يقوم الصانع بعمل محلول من كلوريد الصوديوم ، وذلك بعد إضافة الماء الى ملح كلوريد الصوديوم ثم يضع الخليط من الدهون والصودا الكاوية فى هذا المحلول ويتركه فترة حتى يبرد .

- يقوم الصانع بأخذ الخليط الذى تم عمله من الدهون والصودا الكاوية وملح كلوريد الصوديوم فى إناء ثم يقوم بوضعه على اللهب لمدة تزيد عن عشر دقائق حتى يغلى الخليط ، ثم يقوم بتبريد الخليط فى درجة حرارة الغرفة وبعد ذلك يضع الخليط فى حمام من الثلج .

- بعد وضع الخليط فى الماء البارد سيلاحظ وجود راسب معلق فى قاع الإناء يقوم الصانع بتجميعه ويستخلصه عن طريق القطارة وبعد تجميعه فى وعاء يقوم بغسلة بالماء البارد. وباستمرار تعرض الراسب (الصابون) المتبقى للهواء سيجد أنه يتجمد أكثر واكثر ، فيترك الصابون بعد تجفيفه ويضعه فى قوالب تأخد الشكل الذى يود أن يظهر فيه وباللون الذى يحتاجه .


كيف ينظف الصابون؟


الصابون عبارة عن أملاح الحموض الدسمة للصوديوم أو البوتاسيوم، ناتجة من تحليل الدُسم بتفاعل كيميائي يسمى (التصبين أو التصبن). كل جزيئة صابون تملك سلسلة هيدروكربونية طويلة تدعى أحيانا (ذيلها) و رأس كربوكسيلي. تطفو أيونات الصوديوم أو البوتاسيوم في الماء حرة تاركةَ الرأس مشحون بشحنة سالبة.

الصابون منظف ممتاز بسبب قدرته ليؤدي دور عامل استحلاب. المستحلب قادر على تشتيت أو بعثرة سائل في سائل آخر ممتزج. في حين لا يمتزج الزيت (الذي يجذب الأوساخ) طبيعياَ مع الماء. يستطيع الصابون تعليق الزيت (الأوساخ) بطريقة ما تزيل هذه الاوساخ. الجزء العضوي من الصابون الطبيعي هو الجزئ القطبي المشحون سلباَ، وهو الجزء الهيدروفيلي (المحب للماء) حيث تتفاعل المجموعة الكربوكسيلية (-CO2) مع جزئ الماء بواسطة تفاعل أيون ثنائي القطب وروابط الهيدروجين. الجزء الهيدروفوبي (الدافع للماء) من جزئ الصابون طويل وسلسلة الهيدروكربون غير القطبية لا تتفاعل مع جزئ الماء. سلاسل الهيدروكربون تكون منجذبة إلى بعضها البعض بواسطة قوى التشتت (التبعثر) وتتجمع حول بعضها مشكّلة بُنى تسمى (المذيلات). تشكّل المجموعات الكربوكسيلية في هذه المذيّلات سطح كروي مشحون بشحنة سالبة، مع سلاسل الهيدروكربون داخل هذا السطح (المجال) لأنّها مشحونة سلباَ، فتطرد مذيّلات الصابون بعضها البعض وتبقى مبعثرة في الماء.

الشحم والزيت غير قطبي وغير قابل للذوبان في الماء، وعندما يمتزج الصابون مع الزيت الملوّث يحطّم الجزء الهيدروكربوني غير القطبي من المذيّلات يحطّم جزئيات الزيت غير القطبية. عندها يتشكّل نوع آخر من المذيّلات مع الجزئيات الملوّثة غير القطبية في المنتصف. وهكذا يشتعل الشحم والزيت (الوسخ) المرتبط معها داخل المذيّلة ويمكن أن تُشطف بعيداَ.

على الرغم من أن الصابون يعد من المنظفات الممتازة الا أنّ لها مساوئ. كما تتحول أملاح الحموض الضعيفة إلى حموض دسمة بواسطة الحموض المعدنية:

CH3(CH2)16CO2-Na+ + HCl  –>  CH3(CH2)16CO2H + Na+ + Cl-

هذه الحموض الدسمة قابلة للذوبان بشكل أقل من أملاح الصوديوم أو البوتاسيوم وتشكّل رواسب أو زًبد الصابون، لهذا يكون الصابون غير فعّال في الماء الحمضي. يشكّل الصابون أيضاَ أملاح غير قابلة للانحلال في الماء القاسي مثل الماء الذي يحتوي على المغنيزيوم، الكالسيوم، أو الحديد.

2CH3(CH2)16CO2-Na+ + Mg+2 –> [CH3(CH2)16 CO2-]2 Mg+2 + 2 Na+

تشكّل الأملاح غير القابلة للانحلال حلقات تاركةَ أغشية تخفّض لمعان الشعر، ومنسوجات رمادية خشنة بعد الغسلات المتكررة. بينما يمكن للمنظفات الصناعية أن تنحل في كلا المحاليل الحمضية والقاعدية ولا تشكّل رواسب غير قابلة للانحلال في الماء القاسي لكن هذا موضوع صعب.

المصدر:

How Does Soap Clean?. (n.d.). About. Retrieved September 4, 2014, from http://chemistry.about.com/od/cleanerchemistry/a/how-soap-cleans.htm



لماذا يتغير لون اللحم أثناء الطبخ؟

عندما تقوم بطبخ اللحم، هل سبق لك أن تساءلت لماذا يتغير لون اللحم أثناء المراحل المختلفة للطبخ؟ يعود هذا التغير لما يسبب تفاعل ميلاد .. لنكتشف ما هو هذا التفاعل.

الكيمياء اليومية – ما هو تفاعل ميلارد؟

إنّ تفاعل ميلارد يحدث عندما تتفاعل الحموض الأمينية الموجودة في اللحم مع السكاكر المرجعة لتشكيل الألوان والنكهات. عندما يُطهى اللحم يتغير لونه ونكهته أيضاً تتغير. هذه الظاهرة تعتبر شيئاً بديهياً بالنسبة للعديد من الطهاة، ولكنها بالواقع نتيجة تفاعلات كيميائية التي تنتج عند زيادة درجة الحرارة.

هذه التفاعلات الكيميائية قد تمت دراستها لأول مرة من قبل العالم الفرنسي لويس كميل ميلارد Louis Camille Maillard كجزء من أطروحته للدكتوراة في العام 1912 وبالتالي فهي عُرفت باسم تفاعل ميلارد.

التفاعل مع الحموض الأمينية:

الأحماض الأمينية تشكل مجموعة من المواد الكيميائية، التي تشكل المونميرات للبولميرات المهمة المعروفة باسم البروتينات. وهناك الكثير منهم متوفر في قطعة أو مجموعة من اللحوم. الجزء المهم من الحموض الأمينية هو المجموعة الأمينية، والتي هي ذرة نيتروجين يتم تركيبها على اثنين من ذرات الهيدروجين (NH2).

التفاعل مع السكاكر المرجعة (المختزلة):

السكاكر المرجعة هي سكاكر مثل الغلوكوز والتي  هي أيضاً توجد عادةً في العديد من الأطعمة. توجد جزيئات تحتوي على خمسة أو ستة ذرات كربون مع زمرة الهيدروكسيل (OH) المرتبطة بها. ولكن واحدة منهم أيضاً لديها ذرة أوكسجين برابطة مزدوجة مع الكربون وهذا ما يجعلها مجموعات (زمر) مهمة.

كيمياء الطعام المعقدة:

كيمياء الطعام ليست مرتكزة فقط على تفاعل واحد، بل إنّها سلاسل معقدة من التفاعلات التي تحدث بين المواد الكيميائية الموجودة في اللحوم. وهذا يحدث في المواد الكيميائية الجديدة التي تمتلك نكهات قوية إلى أن يتم إنتاجها. وهم أيضاً سبب اللون البني للحم المطبوخ. وهذا التفاعل  لا يقتصر فقط على اللحوم بل أيضاً بالتلون البني للخبز المحمص (التوست) والعديد من الأطعمة الأخرى. كل هذه الأشياء هي نتيجة تفاعل ميلارد. وهذا مثال عن التلون البني غير الأنزيمي!

تفاعل ميلارد يشكل الألوان والنكهات في الغذاء والتي هي محل تقدير من قبل أولئك الذين يأكلونها. بعض اللحوم البيضاء الطرية ليس لديها الكثير من السكاكر المرجعة لذلك لا يتطور لديها اللون البني، ولها عدد أقل من النكهات. لذا في المرة القادمة عندما تطبخ اللحم ويتحول إلى اللون البني أنت متأكد لمعرفة السبب.

المصدر:

Everyday Chemistry – What is Maillard Reaction?. (n.d.). Everyday Chemistry – What is Maillard Reaction?. Retrieved July 6, 2014, from http://humantouchofchemistry.com/what-is-maillard-reaction.htm


لماذا لا يختلط الزيت بالماء؟


هناك تفسير جيد جداً حول عدم اختلاط الزيت والماء. كل ذلك يأتي نزولاً إلى الكيمياء .. دعونا الآن نستكشف:

الكل يلاحظ بأنّه إذا قمت بوضع الزيت على يدك وغسلتها تحت الماء، فإنّ الماء لا يلتصق بيدك؟ أو عندما تسقط قطرة من الزيت في كوب من الماء فإنها ستطفو على سطح الكأس بدل من أن تمتزج؟

كل شيء عن الاستقطاب:

الماء هو جزيء قطبي وهذا هو السبب الرئيسي لعدم اختلاط الزيت والماء. تتساءل ماهي القطبية؟ القطبية هي عبارة عن نهاية واحدة مشحونة إيجابياً بينما النهاية الأخرى مشحونة سلباً. كل جزيء من الماء يتكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة أوكسجين واحدة. ولكن لا يتم ترتيب الذرات على استقامة واحدة. ذرتا الهيدروجين تتشبث بجانب واحد من ذرة الأوكسجين مما يجعل الجزيء يبدو وكأنه مثل رأس ميكي ماوس! الالكترونات في الجزيء تقضي وقتاً أطول على جانب الأوكسجين من الجزيء، معطية هذا الجانب شحنة سالبة، وجانب الهيدروجين شحنة موجبة. يمكن فقط للجزيئات الأخرى أن تنحل في الماء وذلك بسبب أن الجزيئات القطبية تنحل (تذوب) فقط في المذيبات القطبية، والجزيئات غير القطبية تنحل في المذيبات غير القطبية فقط. أي باختصار الشبيه يحل الشبيه.

الماء والزيت لا يختلطان وذلك بسبب تكون الزيت من جزيئات غير قطبية بينما جزيئات الماء قطبية بطبيعتها. لأنّ جزيئات الماء مشحونة كهربائياً فهم ينجذبون إلى جزيئات الماء الأخرى، وتستبعد جزيئات الزيت. وهذا ما يسبب في نهاية المطاف تجمع جزيئات الزيت أو الدهون مع بعضها البعض.

كل شيء سيكون جيداً إذا انتهى بشكل جيد:

مع التكنولوجيا المتقدمة، لدينا المنظفات والصابون التي تساعد في تنظيف الأوساخ والزيت من كل من جسمنا والأواني. لذلك لا تقلق، ودع الكيمياء تلعب دورها، بينما نلعب نحن دورنا.

المصدر:

“Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?.” Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?. N.p., n.d. Web. 16 Aug. 2014. http://humantouchofchemistry.com/why-oil-and-water-do-not-mix.htm



هناك تفسير جيد جداً حول عدم اختلاط الزيت والماء. كل ذلك يأتي نزولاً إلى الكيمياء .. دعونا الآن نستكشف:

الكل يلاحظ بأنّه إذا قمت بوضع الزيت على يدك وغسلتها تحت الماء، فإنّ الماء لا يلتصق بيدك؟ أو عندما تسقط قطرة من الزيت في كوب من الماء فإنها ستطفو على سطح الكأس بدل من أن تمتزج؟

كل شيء عن الاستقطاب:

الماء هو جزيء قطبي وهذا هو السبب الرئيسي لعدم اختلاط الزيت والماء. تتساءل ماهي القطبية؟ القطبية هي عبارة عن نهاية واحدة مشحونة إيجابياً بينما النهاية الأخرى مشحونة سلباً. كل جزيء من الماء يتكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة أوكسجين واحدة. ولكن لا يتم ترتيب الذرات على استقامة واحدة. ذرتا الهيدروجين تتشبث بجانب واحد من ذرة الأوكسجين مما يجعل الجزيء يبدو وكأنه مثل رأس ميكي ماوس! الالكترونات في الجزيء تقضي وقتاً أطول على جانب الأوكسجين من الجزيء، معطية هذا الجانب شحنة سالبة، وجانب الهيدروجين شحنة موجبة. يمكن فقط للجزيئات الأخرى أن تنحل في الماء وذلك بسبب أن الجزيئات القطبية تنحل (تذوب) فقط في المذيبات القطبية، والجزيئات غير القطبية تنحل في المذيبات غير القطبية فقط. أي باختصار الشبيه يحل الشبيه.

الماء والزيت لا يختلطان وذلك بسبب تكون الزيت من جزيئات غير قطبية بينما جزيئات الماء قطبية بطبيعتها. لأنّ جزيئات الماء مشحونة كهربائياً فهم ينجذبون إلى جزيئات الماء الأخرى، وتستبعد جزيئات الزيت. وهذا ما يسبب في نهاية المطاف تجمع جزيئات الزيت أو الدهون مع بعضها البعض.

كل شيء سيكون جيداً إذا انتهى بشكل جيد:

مع التكنولوجيا المتقدمة، لدينا المنظفات والصابون التي تساعد في تنظيف الأوساخ والزيت من كل من جسمنا والأواني. لذلك لا تقلق، ودع الكيمياء تلعب دورها، بينما نلعب نحن دورنا.

المصدر:

“Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?.” Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?. N.p., n.d. Web. 16 Aug. 2014. http://humantouchofchemistry.com/why-oil-and-water-do-not-mix.htm


هناك تفسير جيد جداً حول عدم اختلاط الزيت والماء. كل ذلك يأتي نزولاً إلى الكيمياء .. دعونا الآن نستكشف:

الكل يلاحظ بأنّه إذا قمت بوضع الزيت على يدك وغسلتها تحت الماء، فإنّ الماء لا يلتصق بيدك؟ أو عندما تسقط قطرة من الزيت في كوب من الماء فإنها ستطفو على سطح الكأس بدل من أن تمتزج؟

كل شيء عن الاستقطاب:

الماء هو جزيء قطبي وهذا هو السبب الرئيسي لعدم اختلاط الزيت والماء. تتساءل ماهي القطبية؟ القطبية هي عبارة عن نهاية واحدة مشحونة إيجابياً بينما النهاية الأخرى مشحونة سلباً. كل جزيء من الماء يتكون من ذرتين من الهيدروجين وذرة أوكسجين واحدة. ولكن لا يتم ترتيب الذرات على استقامة واحدة. ذرتا الهيدروجين تتشبث بجانب واحد من ذرة الأوكسجين مما يجعل الجزيء يبدو وكأنه مثل رأس ميكي ماوس! الالكترونات في الجزيء تقضي وقتاً أطول على جانب الأوكسجين من الجزيء، معطية هذا الجانب شحنة سالبة، وجانب الهيدروجين شحنة موجبة. يمكن فقط للجزيئات الأخرى أن تنحل في الماء وذلك بسبب أن الجزيئات القطبية تنحل (تذوب) فقط في المذيبات القطبية، والجزيئات غير القطبية تنحل في المذيبات غير القطبية فقط. أي باختصار الشبيه يحل الشبيه.

الماء والزيت لا يختلطان وذلك بسبب تكون الزيت من جزيئات غير قطبية بينما جزيئات الماء قطبية بطبيعتها. لأنّ جزيئات الماء مشحونة كهربائياً فهم ينجذبون إلى جزيئات الماء الأخرى، وتستبعد جزيئات الزيت. وهذا ما يسبب في نهاية المطاف تجمع جزيئات الزيت أو الدهون مع بعضها البعض.

كل شيء سيكون جيداً إذا انتهى بشكل جيد:

مع التكنولوجيا المتقدمة، لدينا المنظفات والصابون التي تساعد في تنظيف الأوساخ والزيت من كل من جسمنا والأواني. لذلك لا تقلق، ودع الكيمياء تلعب دورها، بينما نلعب نحن دورنا.

المصدر:

“Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?.” Everyday Chemistry – Why Oil and Water do not mix?. N.p., n.d. Web. 16 Aug. 2014. http://humantouchofchemistry.com/why-oil-and-water-do-not-mix.htm





الجدول الدراسي

الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ



8-9:50 10-11:50 12-1:50
الاحد
analytical chemistry-1
الاثنين general chemistry-2 general chemistry-1 general chemistry-1
الثلاثاء


analytical chemistry descriptive



الاربعاء

analytical chemistry-1

general chemistry-2

الخميس general chemistry


الساعات المكتبية والارشادية

الفصل الدراسي الثاني 39-1440هـ


اليوم 8-9:50 10-11:50 12-1:50
الاحد
ارشادية مكتبية
الاثنين


الثلاثاء
مكتبية ارشادية
الاربعاء


الخميس
مكتبية


أرقام الاتصال



طالباتي العزيزات يمكن التواصل معي على رقم الهاتف 0536450899

البريد الالكتروني :              [email protected]

[email protected]

روابط هامة

1.روابط ومواقع هامة

ويكيبيديا:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8

2.موقع قوقل للترجمة:


http://translate.google.com/?hl=ar#en|ar|


اعلانات


سوف يعقد الاختبار الفصلي الاول لمقرر كيمياء عامة-1شعبة 356 يوم الاثنين 13/6/1440 بمشيئة الله امنياتي للجميع بالتوفيق


سوف يعقد الاختبار الفصلي الاول لمقرر كيمياء عامة شعبة 68 يوم الخميس 16/6/1440 بمشيئة الله امنياتي للجميع بالتوفيق

امنياتي للجميع بالتوفيق


سوف يعقد الاختبار الفصلي الاول لمقرر تحليلية وصفية في يوم الثلاثاء 14/6/1440هـ بمشيئة الله.

مع امنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح





ATTENTION

على طالباتي في الارشاد الاكاديمي الحضور لاجتماع مهم يوم الاحد 12/6/1440هـ







في حالة وجود اي مشكلة تواجه الطالبة الرجاء التوجه للمرشدة الاكاديمية


ATTENTION




تواريخ هامة:

الخميس 14 رجب اخر موعد للاعتزار عن الفصل  الدراسي الثاني 392

الاختبارات



طالباتي العزيزات في حالة وجود اسئلة بخصوص الاختبارات الرجاء التوجة الى المرشدة الاكاديمية 

مواقع كيميائية مهمة

-موقع كتب كيميائية الكترونية:

http://www.e-booksdirectory.com/listing.php?category=152

-موقع chemweb:

http://www.chemweb.com/

_موقع للبحث عن الكتب في قوقل :

http://books.google.com/bkshp?ie=UTF-8&oe=UTF-8&hl=en&tab=wp&q&safe=active

_الكيمياء التحليلية:

http://www.chemistryguide.org/analytical-chemistry.html

موسوعة الكيميائية:

http://www.chemistryguide.org/chemical-encyclopedias.html

_الكيمياء غير العضوية :

http://www.chemistryguide.org/inorganic-chemistry.html

_الكيمياء الفيزيائية:

http://www.chemistryguide.org/physical-chemistry.html

_الكيمياء العضوية :

http://www.chemistryguide.org/organic-chemistry.html

_الكيمياء العامة :

http://www.chemistryguide.org/general-chemistry.html

_الكيمياء الخضراء :

http://www.chemistryguide.org/environmental-chemistry.html

_كيمياء البوليمرات :

http://www.chemistryguide.org/polymer-chemistry.html

_تاريخ الكيمياء :

http://www.chemistryguide.org/chemistry-history.html

_الجدول الدوري للعناصر :

http://www.chemistryguide.org/periodic-table-of-elements.html

_برامج كيميائية :

http://www.chemistryguide.org/chemical-software.html

_كيمياء عضو معدنية :

http://www.chemistryguide.org/organometallic-chemistry.html

_قاموس الكيمياء :

http://www.chemistryguide.org/chemical-glossaries.html

_المجلة العربية للكيمياء :

http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/CollegeO

:computational chemistry program_

http://www.ccl.net/chemistry/links/software

_اتحاد الكيميائيين العرب :

http://www.arabchemists.org/

_الجمعية الكيميائية الامريكية:

http://portal.acs.org/portal/acs/corg/content

:chemistry for all_

http://chemico.phpnet.us/sit.htm

_الجمعية الملكية للكيمياء:

http://www.rsc.org/

مواقع الجامعة


تابع اخبار الجامعة على الفيس


https://www.facebook.com/majmaahunivers


عمادة القبول والتسجيل

[email protected]


http://mu.edu.sa//sites/default/filel

صورة 47

مواقع الجامعات السعودية

الجامعة الاسلامية بالمدينة http://www.iu.edu.sa/

جامعة ام القرى http://www.uqu.edu.sa/

جامعة الامام محمد بن سعود http://www.imamu.edu.sa/

جامعة الملك سعود http://www.ksu.edu.sa/

جامعة الملك عبدالعزيز http://www.kau.edu.sa/

جامعة الملك فيصل http://www.kfu.edu.sa/

جامعة الملك فهد للبترول http://www.kfupm.edu.sa/

الجامعة العربية المفتوحة http://www.arabou.org.sa/

جامعة الملك خالدhttp://www.kku.edu.sa/

جامعة الأمير سلطانhttp://www.psu.edu.sa/

جامعة المدينة العالمية http://www.mediu.edu.my/

جامعة طيبة http://www.taibahu.edu.sa/

جامعة الطائف جامعة الجوف http://www.ju.edu.sa/

جامعة جازان http://www.jazanu.edu.sa/

جامعة حائل http://www.uoh.edu.sa/

جامعة المعرفة العالمية http://www.almaarifah.com/

جامعة القصيم http://www.qu.edu.sa/

جامعة نجران http://www.nu.edu.sa/

جامعة تبوك http://www.ut.edu.sa/

جامعة الباحة http://bu.edu.sa/

جامعة الحدود الشمالية http://nbu.sa/

الجامعة السعودية الالكترونية http://www.seu.edu.sa/

جامعة المجمعة http://mu.edu.sa/

جامعة الدمام http://www.ud.edu.sa/

أجهزة وادوات :


جهاز الطرد المركزي (centrifuge) :


pH meter

جهاز قياس الرقم الهيدروجيني (pHmeter)


spectrophotometer


الميزان الحساس (sensitive balance)

جهاز التقطير (distillation apparatus)

volumetric flask

A volumetric flask is a piece of laboratory glassware that is used to prepare a chemical solution. It is used to make up a solution to a known volume. Volumetric flasks measure volumes much more precisely than beakers or erlenmeyer flasks. A volumetric flask is labeled with

the accuracy of the measurement it can deliver.

How to Recognize a Volumetric Flask

A volumetric flask is characterized by having a bulb and a long neck. Most volumetric flasks have a flattened bottom so that they can be set onto the lab bench, though some volumetric flaskshave rounded bottoms.

Buchner flask


A Buchner flask may also be called a vacuum flask, filter flask, side-arm flask, or Kitasato flask. It is a thick-walled Erlenmeyer flask that has a short glass tube and hose barb on its neck.

Buchner funnel

A Buchner funnel may be placed on top of a Buchner flask (filter flask) so that a vacuum may be used to separate or dry a sample.

separatory funnel

separating funnel (also called a separation funnel) is a piece of laboratory equipment made mostly of glass and is used to separate two liquids that usually are very hard to separate, for example, Oil and Water (immisable)

distillation apparatus



Distillation is a widely used method for separating mixtures based on differences in the conditions required to change the phase of components of the mixture. To separate a mixture of liquids, the liquid can be heated to force components, which have different boiling points, into the gas phase. The gas is then condensed back into liquid form and collected. Repeating the process on the collected liquid to improve the purity of the product is called double distillation. Although the term is most commonly applied to liquids, the reverse process can be used to separate gases by liquefying components using changes in temperature and/or pressure.

حكم

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 110

البحوث والمحاضرات: 113

الزيارات: 24322