الرئيسية

نبذة عن قسم علوم الحاسب والمعلومات

تأسس قسم علوم الحاسب في العام الدراسي 1427 / 1428هـ  متزامناً مع إنشاء كلية العلوم ، لتلبية حاجة القطاعات المختلفة بالمملكة من هذا التخصص ولإعداد الكفاءات والخبرات المطلوبة. ويسعى القسم إلى تأهيل الطالب ليكون بعد تخرجه متخصصا في مجال علوم الحاسب من حيث دراسة أنظمة الحاسب وتحليلها وأساليب بنائها بالإضافة إلى الأدوات البرمجية المساعدة مثل أنظمة التشغيل واللغات البرمجية المتنوعة وشبكات الحاسب. وقد أعدت المقررات الدراسية التي يتلقاها الطالب لتهيئته وتزويده بالمعرفة والمهارات الضرورية للاحتراف في هذا المجال.

ويتم تأهيل الخريج ليكون قادراً على العمل في القطاع الحكومي والخاص مثل شركات بناء البرمجيات والجامعات و المؤسسات التعليمية وشركات الاتصالات والانترنت ومختلف الشركات والمؤسسات المرتبطة بمجال التخصص.

رسالة القسم

تقديم تعليم عالي الجودة يؤدي إلى خريج متميز قادر على المنافسة وتأهيل الطالب علميا وعمليا في مجال علوم الحاسب والمعلومات لتحقيق متطلبات سوق العمل في مجالات الحياة المختلفة وتأهيل الطلاب للدراسات العليا والبحث العلمي في مجال علوم الحاسب والمعلومات.

رؤية القسم

تم وضع الخطة الدراسية بالقسم بحيث تتماشى مع المتطلبات العلمية والتقنية للخريج مع إمكانية تطوير هذه الخطة بما يتناسب مع التطور العلمي وحاجات سوق العمل في هذا المجال بحيث يتسلح الخريج بعرفة نظرية وعملية تمكنه من العمل بكفاءة في مجالات الحاسب الآلي في مختلف مناحي الحياة في المملكة وبحيث يستطيع مواكبة التطور السريع في مجالات الحاسب الآلي.

أهداف القسم

إن من أهم أهداف القسم هو توطيد المعرفة العلمية في مجال علوم الحاسب والمعلومات وبما يمكن الطالب من مواكبة أحدث التطورات في خضم هذا العلم الزاخر بكل جديد. ويغطي منهج القسم أساسيات علوم الحاسب والمعلومات ويتعرض الطلاب، من خلال الواجبات المعملية والمشاريع المصممة خصيصاً لذلك، إلى مشكلات مماثلة لما قد يواجههم في الواقع العملي ، مما يمكنهم من العمل بجدارة وثقة في بيئات علمية وعملية وتجارية بعد التخرج.

وتتلخص أهداف القسم على وجه الخصوص بما يلي:

    1- إعداد الطالب في المجالات الأساسية لعلوم الحاسب والمعلومات وبما يؤهله من دخول المجال المهني.

    2- إعداد الطالب إعداداً مناسباً للدراسات العليا والبحث العلمي في علوم الحاسب.

3- تهيئة المناخ المناسب للطلاب وبما يمكنهم من تطبيق معارفهم ومهاراتهم المكتسبة في التعرف على احتياجات ومشكلات المجتمع والأمور الاجتماعية ذات العلاقة بالحاسب.

ومن هذا المنطلق يسعى قسم علوم الحاسب والمعلومات –كلية العلوم بالزلفي بجامعة المجمعة إلى تقديم برنامج متميز يهتم بالاستجابة للمتغيرات العلمية والتقنية التي يشهدها العالم من ناحية، ولمتطلبات المجتمع المحلي وسوق العمل في هذا المجال من ناحية أخرى مع الإشارة إلى ضرورة تطوير الخطط الدراسية والمعامل بما يتماشى مع التطور السريع والكبير في هذا المجال.

الساعات المكتبية

كما هو موضح في الجدول الدراسي

السبت 12-1

الاحد 12-1

الثلاثاء 12-1

أعلان هام

درجات الاختبار الاول تجدونها على صفحة المقررات الدراسية

الاتصال

رقم الهاتف: 0164044029

[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 14

البحوث والمحاضرات: 59

الزيارات: 12452