Brainstorming




العصف الذهني أو القدح الذهني هو طريقة عملية جماعية إبداعية حيث بها تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة معينة بتجميع قائمة من الأفكار العفوية التي يساهم بها افراد المجموعة. الذي طور وعَرَفَ العصف الذهني هو أليكس أوزبورن عام 1953 خلال كتاب يدعى (التخيل التطبيقي). في هذا الكتاب لا يقترح اوزبورن طريقة العصف الذهني فقط ولكنه يضع قواعد فعالة لإستضافة جلسات من العصف الذهني.
أصبح العصف الذهني طريقة جماعية مشهورة وأثارت الانتباه الأكاديمي. قامت دراسات متعددة باختبار مُسلمة أوزبورن التي تقول بأن العصف الذهني أكثر كفاءة من العمل الفردي لإنتاج الأفكار. استنتج بعض البُحاث أن الفرضية خاطئة، بينما كشف آخرون أخطاءً في البحث وحددوا أن النواتج ليست حاسمة. بالإضافة أن البُحاث أضافوا تعديلات وتغييرات مقترحة للعصف الذهني في محاولة لتحسين إنتاجية العصف الذهني. ومع ذلك لايوجد دليل تجريبي ليشير إلى أي تغيير أو تطوير فعال عن الطريقة الأصلية.
مع ذلك يمكن للعصف الذهني أن يكون له فاعلية واستخدام كبير في وجود مجموعة لتعمل على تقليل عمليات المجموعة التي تعمل على تقليل كفاءة المجموعة.
تستخدم عملية العصف الذهني في الحالات التالية:
  • حل المشاكل
  • بناء فرق العمل
  • الإعلانات التجارية
  • التخطيط العملي
  • إدارة المشاريع
Brainstorming is a group or individual creativity technique by which efforts are made to find a conclusion for a specific problem by gathering a list of ideas spontaneously contributed by its member(s). The term was popularized by Alex Faickney Osborn in the 1953 book Applied Imagination. Osborn claimed that brainstorming was more effective than individuals working alone in generating ideas, although more recent research has questioned this conclusion. Today, the term is used as a catch all for all group ideation sessions.



CHAT ROOM

College of Sciences and Humanities in AL Ghat


Office Hours


طالباتي الأعزاء سوف أكون متواجدة بمكتبي في الأوقات التالية:
  • الاثنين: 8.00 - 9.00
  • الأربعاء: 11.00 - 14.00


Academic portal




announcement


  • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
  • عزيزتي الطالبة, في اطار تفعيل نظام التعليم الالكتروني D2L  يطلب منك الدخول على بوابة التعليم الالكتروني بادخال بيانات (اسم المستخدم: الرقم الجامعي  و الرقم السري: رقم الهوية) وتغيير اعدادات الملف الشخصي الخاص بك (الصورة, رقم الهاتف, الايميل الخاص بك)والاطلاع على المحتوى المقررات المسجل بها  وذلك بشكل عاجل.
  • ملحوظة: على الطالبة التي لم يتسنى لها الدخول على النظام التأكد من الرقم السري (وذلك بادخال الرقم السري الذي يمكنها من الدخول لبوابة النظام الأكاديمي).

رابط الدخول للبوابة









  • تنبيه: تجدون المحاضررات بالصفحة الخاصة بكل مقرر



MIS

Study Plan







university calendar



calendar







counciling


أرقام الاتصال


البريد الالكتروني

[email protected]

[email protected]


التوقيت المحلي








القرآن الكريم



بنك الاسئلة

















Excellence








maslow theory of needs


PERT and CPM

vision and mission




ranking










جامعة المجمعة








كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 60

البحوث والمحاضرات: 92

الزيارات: 17824