website design





دليل تصميم الموقع الإلكتروني على الانترنت


أولا : عملية اختيار الدومين:

الدومين هو الإسم او العنوان على الانترنت وهذا الاسم يسهل لك عملية تواصل زبائنك معك ويجب التأكد من عدم تكرار الدومين وبمعنى اخر ان لايوجد شخص اخر قد قام بتسجيله عنك.

ثانيا: اختيار خطة الإستضافة:

وفي الحقيقة إن خطط الإستضافة مهمة جدا وبدونها فان العنوان على الانترنت لا جدوى منه وهذه الخطط تسهل لك عملية وضع محتويات موقعك على سيرفر متصل بالانترنت ومرتبط بالدومين الذي تطرقنا له سابقا.

ثالثا: تصميم الشعار:

تصميم شعار لموقعك الالكتروني ومن هذا الشعار سيتم اختيار الألوان المناسبة لتصميم موقعك.

رابعا : تصميم الموقع:

وفي الحقيقة من اكثر الأمور أهمية أن يكون الموقع الإلكتروني جميل في الشكل حتى يسهل عملية الوصول للمعلومة في الوقت المناسب.

خامسا: اختيار البرامج :

وهنا تاتي عملية اختيار البرامج المناسبة لموقعك الإلكتروني وهذه البرامج تسهل عملية تحديث موقعك وتقديم الخدمات الإلكترونية من خلال الموقع على الانترنت.

سادسا : رفع البيانات الى السيرفر:

وفي هذه الخطوة تتيح لك هذه العملية ارسال المعلومات الخاصة بك على الانترنت لتقوم بعملية حشوى المحتوى داخل الموقع.

سابعا : فتح البريد الإلكتروني:

وفي هذه الخطوة ستتمكن من عملية اخذ البريد الإلكتروني الخاص بك وبعدد من المستخدمين يمكنك ان تقوم بوضعهم على الانترنت.

ثامنا : اختيار الخدمات للموقع:

ومن هنا يمكنك اختيار الخدمات المناسبة لموقعك على الانترنت حيث من أكثر الامور اهمية وضع الخدمات المناسبة الخاصة بك على الانترنت لتتمكن من عملية جلب الزوار لموقعك.

تاسعا : عمليات الإعلان لموقعك الإلكتروني:

ومن هنا ستقوم بعمل حملات اعلانية لترويج الموقع الالكتروني والخدمات الإلكترونية الخاصة بك عن طريق وضع اعلانات في الجرائد او في الصحف او في الانترنت او على البريد الالكتروني او البريد العادي او على الجوالات والفاكسات الإلكترونية .

محتويات الموقع الإلكتروني:

نبذه عنا :

يتم وضع في هذا القسم نبذه صغيرة عن المشروع الإلكتروني وتحتوي النبذه معلومات بسيطة غير مفصلة عن المشروع ومتى بدأ وماهي أهدافه الرئيسية.

مهمتنا :

في هذا الجزء يتم وضع المهام التي تسعى المؤسسة أو الشركة لتحقيقها وماهي المهمة الرئيسية للشركة وكيفية البدء في تنفيذها وماهي الأعمال التي تقومون بها

رؤيتنا:

وفي هذا الجزء يتم وضع الرؤية وكيفية تحقيقها ومن المتوقع تحقيقها في أي تاريخ وماهي المكاسب من هذه الرؤية.

هدفنا:

اما هذا الجزء يتم وضع الأهداف الاستراتيجية وكيفية الوصول إليها وماهي الأهداف طويلة المدى والأهداف القصيرة المدى بمعنى اخر الأهداف الاستراتيجية والاهداف التحويلة.

فلسفتنا:

وفي هذا القسم يتم وضع الفلسفة الإدارية أو السياسات الإدارية بمعنى اخر السياسات التي تتبعها الإدارة مع موظفينها أو مع العاملين معها أو مع البضاعة التي يقومون بتقديمها.

الهيكل التنظيمي :

وهنا يتم وضع الهيكل التنظيمي للإدارة وإسم وعنوان كل شخص يعمل مع الإدارة وعنوان بريده الإلكتروني وطبيعة عمله وأرقام هواتفه المكتبية والمحمولة حتى يسهل الوصول إليه.


وفي هذا الجزء سيتم التخطيط لوضع برامج وأنشطة للموقع الإلكتروني وهو الجزء الحيوي بالموقع أو الديناميكية العملية في الموقع ومن هنا سيتم تحديث الموقع دائما فهذا الجزء حركي غير متوقف وهو يحتوي على ثلاثة أمور رئيسية وهي :

  1. الأخبار.
  2. الأنشطة والفعاليات.
  3. ألبوم الصور

 

أولا: الأخبار:

قسم الأخبار سيكون قسم متجدد بشكل مستمر يبث آخر الأخبار على الانترنت وفي هذا القسم يمكن وضع الكثير من الأخبار يوميا واضافة الخبر ووضع صورة مع الخبر.

ثانيا : قسم الأنشطة والفعاليات:

وهنا سيتم وضع جدول زمني على الانترنت يسهل عملية مشاطرة مواعيد الأنشطة والفعاليات التي تقومون بها ويمكن وضع اسم الحدث والوقت وتاريخه والمكان حتى يسهل على الناس الوصول إليه.

ثالثا: ألبوم الصور:

وفي هذا القسم يمكن وضع الصور المفضلة على الانترنت وعمل نظام يسهل عملية رفع الصور وبثها على شبكة الانترنت.

 

خدمات الموقع :

يمكن تزويد موقعك بالخدمات المفضلة على الانترنت وبهذه الطريقة يمكن تسهيل عملية التواصل والتحكم بالمعلومات التي تأتيك من الآخرين وسهولة استخدامها.

أولا: متابعة الزبائن :

وهذه الخدمة في الحقيقة مهمة جدا فالكثير من الناس والشركات يذهبون إلى عميل وينسونه وبهذه الطريقة لن تنسى عميلك أبدا وعندما يقوم أحد من الموظفين عندكم بزيارته أو بالاتصال به فإنه يكتب تحديثا مع موضوعه.

ثانيا: محركات البحث:

وهذه الخدمة تساعدك على نشر موقعك في جميع محركات البحث الإلكترونية حتى يسهل على الناس الوصول إليك بسهولة وسرعة كبيرة عن طريق أي محرك بحث موجود على شبكة الانترنت.

ثالثا: التجارة الإلكترونية:

وفي هذا الجزء ستتمكن من عملية المتاجرة على الانترنت بمعنى آخر ستتمكن من البيع على الانترنت والزبائن يمكنهم الاشتراك معك او الشراء او دفع رسوم معينة من خلال الانترنت.

رابعا: مناقصاتنا:

وهذا قسم مهم جدا يبدأ من سؤال صغير نوجهه إليك, "هل تحب أن تقوم بتخفيض المبالغ التي تقومون بدفعها؟" فكل ما تحتاج شرائه تقوم بنشره على الانترنت وستجد الكثير من الشركات التي ستقدم لك عروضها التي تتضمن أسعار منافسة حتى يسهل عليك اختيار الشركة المناسبة بأفضل سعر بدون الذهاب إليها.

خامسا: برنامج متابعة الشكاوى:

وهذا البرنامج حقيقة يسهل لك عملية متابعة الشكاوى وعملية الرد على الشكاوى فهو يعطي المشتكين رقم يمكنهم من خلاله متابعة شكواهم وبعد تقديم الشكوى يقوم النظام بارسال بريد الكتروني ورسالة قصيرة تخبرهم فيها بوجود الرد حتى يتمكنوا من معرفة وجهة نظركم في الشكوى.

سادسا: برنامج اس ام اس:

وهذا البرنامج يسهل عملية إرسال الرسائل القصيرة إلى العملاء عن طريق نشر الخبر على الموبايل ويمكن استعماله مع برامج أخرى تسهل عملية ارسال الرسائل الإلكترونية على الموبايل مثل المناقصات ومتابعة الشكاوى.


وهذا البرنامج يسهل عملية ارسال الرسائل إلى مجموعة من الأشخاص وإخبارهم بالموقع أو بأمر معين ويتم عمل أيضا مجموعات لارسال جميع الأمور المهمة الى مجموعات الزوار والعملاء مره واحده .


وهذا البرنامج يقوم باتاحة الفرصة للمستخدمين بالمحادثة مع بعضهم البعض او مع الشركة وهذا يساعد على زيادة عدد الزوار ويمكن للزائرين التحدث مع بعضهم البعض.


ثامنا: برنامج التصويت:

يمكنكم وضع برنامج للتصويت من خلال هذا الخيار وبرنامج التصويت يتيح لكم الفرصة لمعرفة مستوى شيء ما او معلومة حول راي الجمهور عن نقطة معينة او قياس مدى رضا الجمهور حول خدمة ما قبل افتتاحها او قبل دفع المبالغ الكثيرة عليها.

ومن هذا البرنامج يتيح لك الفرصة لحجز إيميل معين على اسمك على الانترنت واستقبال وارسال الرسائل الالكترونية وارسال برامج او مرفقات او ملفات صوتية وغيرها من المرفقات التي يمكن ارسالها عن طريق البريد الالكتروني.


وهذا البرنامج خاص بتقديم طلبات التوظيف من خلال الانترنت فبمجرد اعلان عن وظيفة جديدة او شاغر جديد يتم ظهوره على الموقع على الانترنت وبهذه الطريقة تتيح لاكبر شريحة ممكن من عرض وتقديم السير الذاتيه الخاصة بهم.

ومن هذا البرنامج يمكنك البحث داخل موقعك عن أي كلمة أو جزئية، بسبب كبر حجم المواقع والمعلومات الداخلية التي بها فتم عمل هذا البرنامج للوصول إلى الأمور بأسرع وقت ممكن.

الثاني عشر: إتصل بنا:

الثالث عشر: دفتر الزوار:

ومن خلال هذا القسم فان دفتر الزوار يتيح للزوار التعليق وكتابة آرائهم المهمة حول الموقع والفكرة والخدمة وبهذه الطريقة تتيح للزوار الفرصة لكتابة جميع ما يريدونه بسهولة ويسر.

الرابع عشر: المنتديات والمناقشات الإلكترونية:

فمن هذا البرنامج يمكنك عمل اتصال بين العملاء والزوار حيث اتاحة الفرصة لتبادل الآراء والأفكار والمناقشات حول كل ما يحلو لهم من أفكار تحت اشراف القائمين على الموقع ويمكن أيضا التخاطب بين جميع الجهات والأقسام في الادارة بكل شفافية ويسر.

 

الملفات المرفقة

CHAT ROOM

College of Sciences and Humanities in AL Ghat


Office Hours


طالباتي الأعزاء سوف أكون متواجدة بمكتبي في الأوقات التالية:
  • الاثنين: 8.00 - 9.00
  • الأربعاء: 11.00 - 14.00


Academic portal




announcement


  • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
  • عزيزتي الطالبة, في اطار تفعيل نظام التعليم الالكتروني D2L  يطلب منك الدخول على بوابة التعليم الالكتروني بادخال بيانات (اسم المستخدم: الرقم الجامعي  و الرقم السري: رقم الهوية) وتغيير اعدادات الملف الشخصي الخاص بك (الصورة, رقم الهاتف, الايميل الخاص بك)والاطلاع على المحتوى المقررات المسجل بها  وذلك بشكل عاجل.
  • ملحوظة: على الطالبة التي لم يتسنى لها الدخول على النظام التأكد من الرقم السري (وذلك بادخال الرقم السري الذي يمكنها من الدخول لبوابة النظام الأكاديمي).

رابط الدخول للبوابة









  • تنبيه: تجدون المحاضررات بالصفحة الخاصة بكل مقرر



MIS

Study Plan







university calendar



calendar







counciling


أرقام الاتصال


البريد الالكتروني

[email protected]

[email protected]


التوقيت المحلي








القرآن الكريم



بنك الاسئلة

















Excellence








maslow theory of needs


PERT and CPM

vision and mission




ranking










جامعة المجمعة








كلية العلوم والدراسات الانسانية بالغاط



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 60

البحوث والمحاضرات: 92

الزيارات: 17824