حقوق الموظف.


كما أن على الموظف واجباتٍ فإن له حقوقًا، وقد كفل نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية للموظف حقوقاً مالية مقابل أداء واجبات ومسئوليات الوظيفة، منها ما هو دائم ومستمر طوال الخدمة، ومنها ما يصرف لمرة واحدة أو بصفة مقطوعة أو معلق بسبب معين ومن أهم هذه الحقوق ما يلي: 


أ) الحقوق والمزايا المالية: 

1- الراتب:  هو المقابل المادي الذي يتقاضاه الموظف في نهاية كل شهر هجري نظير ما يؤديه من عمل في أثناء خدمته حيث نصت المادة (16) من نظام الخدمة المدنية على:  (يستحق الموظف راتبه اعتباراً من تاريخ مباشرته العمل) ويتحدد الراتب حسب السلم الخاص بالرواتب والمرتبة التي يشغلها الموظف ولا يدخل فيه أي دخل آخر سواء كانت بدلات أو غيرها.  ما عدا العلاوة فإنها تعد جزءاً من الراتب. 

2- العلاوة:  هي المبلغ المالي الذي يضاف إلى راتب الموظف حسب مرتبته بصفة دورية وتُحْتَسب جزءاً من الراتب الأساسي حيث نصت المادة (17) من نظام الخدمة المدنية على:   (يمنح الموظف العلاوة وفق سلم الرواتب الملحق بهذا النظام وذلك بنقله من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التالية لها مباشرة في المرتبة نفسها ويتم هذا النقل من أول شهر محرم من كل سنة). 


ب) الإجـازات: 

يتمتع الموظف في أثناء خدمته بعدد من الإجازات إذا توافرت شروط منحها ومن هذه الإجازات العادية (يستحق الموظف إجازة عادية قدرها ستة وثلاثون يوماً كل سنة من سنوات الخدمة براتب كامل يصرف مقدماً حسب آخر راتب يتقاضاه الموظف) وفقاً للمادة (28 /1) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية. وإذا انتهت خدمة الموظف دون أن يتمتع بإجازاته يتم تعويضه عما هو مستحق له من الإجازات في حدود ستة أشهر.

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام

إعلان هام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

أدعـيـــه :


نصيحتـــــي لأحــبتــي .

- كُـل شــيء في هذه الـدُنـيــا ســـيـزول إلا العــمـل الصــالــح والــذكـــر الحــسـن هما اللـذان سيـبـقـيـان فـلـنـتـزود للآخـــره .

-  الحـرص كُل الحـرص على بـر الـوالـديــن لأنهما قد يـكـونـا سـبـبـاً لـدخــولك الــجـنـة.


إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 17

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 3877