communication skil

بسم الله الرحمن الرحيم


مادة مهارات الاتصال والتعلم :

توصيف مقرر مهارات الاتصال والتعلم

مهارات الاتصال والتعلم   اسم المقرر الدراسي:
PSSC114رمز المقرر:
الكلية: السنة التحضيرية
السنة الدراسية: الفصل الثاني 1435-1436 هـ


تعريف المقرر


يستهدف هذا المقرر الشباب بالدرجة الأولى للنهوض بالمجتمع بإذن الله، و الذي نتمنى أن يكون له الأثر الكبير

في نفوسهم، و الذين هم بناة المستقبل و قادته، من خلال رفع كفاياتهم من مهارات و معارف و اتجاهات،

حيث يؤكد المقرر على ضرورة مشاركة الشباب في نشاطات فاعلة ايجابية لبناء قدراتهم لتفعيل دورهم

في صناعة القرار، و بناء قنوات إتصال بينهم من مختلف المناطق و الخبرات الاجتماعية.


إذا ما أمعنا النظر مليا في مجريات حياتنا بنظرة شمولية نجد أنها تعتمد على مفهوم الإتصال و التواصل

بشكل أساسي، سواء أكان ذلك من خلال طريقة تواصل الشخص مع خالقه ( التواصل مع الله )

أو مع نفسه ( التواصل مع الذات ) أو طريقة تواصله مع الآخرين و المجتمع.
ومن هذا المنطلق جاء هذا المقرر معينا لكم لخوض تجربة الحياة الأكاديمية و المهنية و الإجتماعية

لما فيه من مهارات و معارف و إتجاهات مهمة و مفيدة، و إننا على ثقة تامة بأن تفاعلكم الإيجابي

مع مدرب المقرر سيترك الأثر الكبير لديكم في صقل شخصيتكم وتحضيركم بالشكل الصحيح للمستقبل.


و مما لا شك فيه أن التنمية الشبابية المجتمعية تفرض علينا دائماً زيادة إيماننا وثقتنا بكم

لأنكم تتطورون داخل مجتمعكم الذي تعيشون فيه، لهذا الجميع ينظر إليكم  كشركاء

متساوون في بناء مجتمع صحي، و نتعامل معكم كموارد قيمة في تحديد القضايا الهامة

والحاسمة، و في تطوير الحلول بما يعود بالفائدة على الشباب و الراشدين و المجتمع

و من ثم الأمة بأكملها.

الأهداف العامة للمقرر

تعزيز كفايات  طلبة السنة التحضيرية في التعامل مع الأفراد، و بما  ينعكس ذلك

على طريقة تواصلهم و تفاعلهم وأدائهم بشكل إيجابي.
زيادة مشاركة الطلبة في نشاطات الجامعة و مؤسسات المجتمع المدني،

من مدارس و أندية و منتديات و مراكز أمن و دفاع

مدني من أجل مستقبل أفضل يخدم المجتمع المحلي و ينشر ثقافة

الإبداع و الوعي الشبابي.
إعداد مشاريع على مستوى الجامعة و المستوى المحلي و زيادة

مشاركة الطلبة فيها
تمكين الطلبة و تزويدهم بالمهارات الحياتية الأساسية اللازمة و المطلوبة

في سوق العمل ليصبحوا قادرين على المنافسة.
ترسيخ ثقافة البحث و التعلم الذاتي لدى الطلبة و تهيئة المجتمع المحلي

لتبنِّي الممارسات النموذجية لديهم في مجالات التنمية.
تقديم الدعم و التوجيه للطلبة من خلال توفير علاقات سديدة مع بعض

الأفراد و خاصة المدرب و التي توفر لهم

و بشكل مستمر الدعم المعنوي و توجهم و تساعدهم في الحصول

على فرص و خدمات جديدة.
تسليح الطلبة بالمهارات الاجتماعية اللازمة لهم لحل مشاكلهم

و التغلب عليها بسهولة و يسر.
الأهداف الخاصة للمقرر
يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الإنتهاء من دراسة المقرر أن يكون قادراً على:
تحسين مهارات الاتصال و التواصل في التعامل مع الآخرين.
معرفة نمط الإتصال الذي يتميز به و تحسينه.
مراعاة آداب الإتصال عند التعامل مع الآخرين.
تجنب معيقات الإتصال و إيجاد حلول لها من أجل فتح قنوات اتصال جديدة.
توظيف آداب الإتصال في التعامل مع المسؤول و عضو هيئة التدريس.
تفعيل مهارات الرسالة الكتابية في التواصل مع الآخرين.
تطبيق مهارات إرسال و إستقبال التغذية الراجعة في التواصل مع الآخرين.
الإستماع الفعال للآخرين.
التحدث الفعال مع الآخرين.
بناء عرض تقديمي ناجح .
تمثل مفهوم الوعي الذاتي و عكسه على أرض الواقع.
معرفة نوع ذاته و تطويرها.
تبني مهارات الثقة بالنفس و تقدير الذات بشكل متوازن.
ضبط النفس عند حدوث خلاف مع الآخر.
تفعيل مهارات إدارة الغضب عند حدوث خلاف مع الآخر.
إدراة الوقت و توظيف إستراتيجياته بشكل فاعل.
ممارسة مهارات الإنترنت و تطبيقاته في عملية تعلمه و تواصله.
تحسين مهارة العمل ضمن فريق و التعاون مع الآخرين.
توظيف مهارات القراءة و الاستذكار في عملية تعلمه.
بناء سيرته الذاتية بشكل صحيح.
إجراء مقابلة وظيفية بشكل إحترافي.
معلومات المقرر
مهارات الاتصال والتعلم   اسم ورمز المقرر الدراسي:
PSSC114رمز المقرر:
الكلية: السنة التحضيرية
الفصل الثاني 1435-1436 هـ

Evaluation criteria
آلية التقييم في المقرر
مجال التقييم أداة التقييم توزيع الدرجات
الإختبارات
إختبار المنتصف إختبار نظري 20 درجة
الإختبار النهائي إختبار نظري 40 درجة
التقييم الأدائي
مهمات التعلم الذاتي
مهمة التعلم الذاتي الأولى سلم تقدير لفظي 5 درجات
مهمة التعلم الذاتي الثانية سلم تقدير لفظي 5 درجات
مهمة التعلم الذاتي الثالثة سلم تقدير لفظي 5 درجات
العمل الجماعي خلال الورشات الملاحظة و لمقابلة الشخصية 10 درجات
مشروع المادة الملاحظة و المقابلة الشخصية 15 درجة
المجموع 100 درجة

Text books and references
المراجع:
كتاب مهارات الاتصال والتعلم / جامعة المجمعة / تأليف أ. باسل صوان و د. أحمد الرميح
المرفقات التدريبية التي يزودها المدرب للطلاب
اية مراجع أخرى يراها المدرب مناسب


الجدول الزمني للمقرر
عدد الساعات المهارات المواضيع عنوان ورشة العمل الأسبوع
2 - مهارة تحسين طرق الإتصال.
- مهارة معرفة نمط الإتصال
الشخصي.
- مهارة التعامل مع أنماط الإتصال
الأخرى.
- مفهوم الإتصال
و التواصل.
- أهمية الإتصال.
- عناصرالإتصال.
- أنماط الإتصال وما هو
النمط المرغوب
و كيفية التعامل
معه.

مقدمة
في
الإتصال 1
2 - مهارة إرسال الرسالة الإتصالية
الصحيحة.
- مهارة اختيار نوع الإتصال
المناسب للموقف.
- مهارة اختيار نوع الإتصال
المناسب للموقف.
- مهارة مراعاة مراحل الإتصال
أثناء الإتصال.
- مهارة تجنب و منع معيقات
الإتصال.


- مفهوم الرسالة
الإتصالية.
- أنواع الإتصال.
- مراحل الإتصال.
- معيقات الإتصال.
الإتصال في البيئة الجامعة
2
2 - مهارة مراعاة آداب الإتصال
العامة.
- مهارة التعامل مع المسؤول في
الجامعة.
- مهارة التعامل مع عضو هيئة
التدريس في الجامعة.
- مهارة كتابة الرسالة الكتابية. - آداب الإتصال العامة
في البيئة الجامعية.
- أداب التواصل مع
عضو هيئة
التدريس.
- آداب التواصل مع
المسؤول في
الجامعة.
- مهارات الرسالة
الكتابية.



آداب الإتصال في البيئة الجامعية 3
2 - مهارة التمييز بين أنواع التغذية
الراجعة.
- مهارة إرسال التغذية الراجعة.
- مهارة استقبال التغذية الراجعة.
- مهارة استخدام نموذج
ساندويتش في التغذية
الراجعة.
- مهارة استخدام نظرية الجبل
الجليدي في التغذية الراجعة.
- مهارة توظيف نظرية باندورا في
التغذية الراجعة.
- مفهوم التغذية
الراجعة.
- كيفية إرسال التغذية
الراجعة.
- كيفية استقبال
التغذية الراجعة.


الإتصال
و
التغذية الراجعة 4
2 - مهارة الإستماع الفعال.
- مهارة الإنصات.
- مهارة تجنب معيقات
الإستماع الفعال.
- مهارة مراعاة مستويات
الإستماع.
- مهارة التفريق بين الإستماع
و الإنصات.
- مفهوم مهارات
الإستماع.
- معيقات الإستماع
الفعال.
- المستويات الأربعة
للإستماع.
- مهارة الإنصات.

مهارات الإستماع
5




2 - مهارة التحدث.
- مهارة الإقناع في الحديث.
- مهارة إعداد العرض التقديمي. - مفهوم مهارة
التحدث.
- تحسين مهارة
التحدث.
- مهارة إعداد العرض
التقديمي.
مهارات التحدث 6
2 - مهارة فهم الذات.
- مهارة الإتصال مع الذات و
معرفة نوعها.
- مهارة معرفة نمط التعلم.





- مفهوم الذات.
- مفهوم الوعي
الذاتي.
- أنواع الذات.
- نافذة جوهاري.
- أنماط التعلم.








الوعي الذاتي 7
2 - مهارة بناء الثقة بالنفس.
- مهارة معالجة ضعف الثقة
بالنفس.
- مهارة تقدير الذات.
- مفهوم الثقة
بالنفس.
- أهمية الثقة
بالنفس.
- أنواع الثقة بالنفس .
- مقومات بناء الثقة
بالنفس.
- تقدير الذات
و تحسينها. الثقة بالنفس 8
2 - مهارة إدارة الغضب.
- مهارة الإنضباط الذاتي.
- مفهوم الغضب.
- مسببات الغضب.
- الأثار الناجمة عن
الغضب.
-العوامل التي تقلل
و تزيد من حدة
الغضب.
- نموذج التعبير عن
الغضب.
إدارة الغضب 9
2 - مهارة إدارة الوقت .


- مهارة إدارة الأهداف. - مفهوم إدارة الوقت.
- استراتيجيات إدارة
الأهداف.
- استراتيجيات إدارة
الوقت.
- مهارات إدارة الوقت. إدارة الوقت 10
2 - مهارة البحث في الإنترنت.
- مهارة إرسال واستقبال البريد
الإلكتروني.
- مهارة استخدام الفيسبوك.
- مفهوم الإنترنت
و أهميته.
- تطبيقات الإنترنت.
- محركات البحث.
- البريد الإلكتروني.
- الفيسبوك. مهارات الإنترنت 11




2




- مهارة العمل ضمن فريق
بفعالية.


- مهارة بناء الفريق. - مفهوم الفريق.
- الفرق بين الفريق
و المجموعة.
- ايجابيات العمل ضمن
فريق.
- مراحل بناء الفريق. العمل ضمن فريق الفريق 12
2 - مهارة القراءة.


- مهارة الإستذكار. - مفهوم القراءة.
- أنواع القراءة.
- المرونة في القراءة.
- وضع خطة للقراءة.
- مفهوم الإستذكار.
- خطوات القراءة
الجادة.
- طرق الإستذكار.
- نصائح الإستذكار.
القراءة
و
الإستذكار 13
2 - مهارة كتابة السيرة الذاتية.


- مهارة إجراء المقابلة الوظيفية.
- مفهوم المهارات
المهنية.
- السيرة الذاتية C.V .
- المقابلة الوظيفية
Interview.
المهارات المهنية 14



الملفات المرفقة

  • COURSE DESCRIPTION (وصف المقرر لمادة مهارات الاتصال الجديدة.docx - B)

لنتواصل

أعلان هام


تم  تنزيل ملخصات الوحدة الرابعة والخامسة والسادسة و السابعة لمادة الفيزياء الهندسية

آخر المستجدات

**New***تم ادراج مادة الفصل السابع

kinetic energy &work



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 9

البحوث والمحاضرات: 45

الزيارات: 7331